12.4 C
دمشق
2024-04-13
صحيفة الرأي العام – سورية
دولي

ما هي الأوبئة التي تهدد صحة البشر بعد كوفيد 19؟

حذر خبراء منظمة الصحة العالمية من أن العالم بحاجة إلى الاستعداد بشكل صحيح للأوبئة المستقبلية، عقب سنوات من الألم والخسارة بسبب (كوفيد19)، حيث يتوقع العلماء أن العام 2024 يمكن أن يشهد تفشياً لبعض الأمراض والأوبئة، ما يتطلب المزيد من اليقظة لمجابهتها بدءاً من سلالة جديدة لكوفيد19، إلى المخاوف بشأن متغير جدري القردة الأكثر فتكاً، وانتشار الأمراض التي ينقلها البعوض من البلدان الاستوائية.

وحسب صحيفة (ذا صن) البريطانية قدم خبراء صحة قائمة بالأمراض المعدية التي يمكن أن يجلبها معه العام 2024 للعالم وأهمها متحور كوفيد19 (جي إن ون) إذ تم تصنيف المتحور على أنه “متحور مثير للاهتمام” من قبل منظمة الصحة العالمية وحرصت المنظمة على التأكيد على أن الخطر الذي تشكله السلالة “منخفض” حالياً، حيث لم يتم التأكيد على أن هذا المتحور يؤدي إلى أعراض أكثر خطورة من المتغيرات السابقة، ومع ذلك قد تعني الطفرات أنه ينتشر بشكل أسرع ويضعف مناعة القطيع.

كما أعلن مسؤولو الصحة عن انتشار سلالة شديدة من الجدري المعروف سابقاً باسم جدري القردة تقتل واحدا من كل 10 أشخاص مصابين بها، وهناك نوعان من فيروس جدري القردة (كلاد 1 وكلاد 2) شهدا انتشاراً في العديد من الدول عام 2023.

كما رصد العلماء حمى الضنك وهو مرض فتاك انتشر عن طريق البعوض في الأشهر القليلة الأخيرة من العام 2023 في فرنسا وإيطاليا وقبرص.

وعادة يتواجد البعوض المسبب لهذا الفيروس في المناخات الاستوائية لكن العلماء يقولون إن تغير المناخ الذي يجلب موجات حارة وفيضانات متكررة إلى أوروبا خلق ظروفا أكثر ملاءمة لهذه المخلوقات.

وزادت حالات الإصابة بالحصبة وهي واحدة من أكثر الأمراض المعدية في العالم بنسبة تزيد على 3000 بالمئة في أوروبا خلال العام 2022، وتم الإبلاغ عن أكثر من 30 ألف إصابة بين كانون الثاني وتشرين الثاني 2023، وهو ارتفاع ملحوظ عن 941 إصابة في عام 2022 بأكمله، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

ويلقى اللوم في هذه الزيادة على انخفاض تغطية التطعيم في جميع الدول الأعضاء الأوروبية البالغ عددها 53 دولة منذ عام 2020.

وقال الدكتور هانز هنري بي كلوغ المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا: “التطعيم هو الطريقة الوحيدة لحماية الأطفال من هذا المرض الذي يحتمل أن يكون خطيراً”.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق