22.4 C
دمشق
2024-07-27
صحيفة الرأي العام – سورية
سياسة

برلين: العملية العسكرية الروسية حطّمت «حُلم غورباتشوف»

أكّد الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، اليوم، أنّ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تسبّبت في «قطيعة تاريخية في علاقات بلاده مع موسكو»، مشيراً إلى أنّ الحرب حطّمت حلم الرئيس السوفياتي السابق، ميخائيل غورباتشوف، «بوطن أوروبي مشترك».

 ونقلت رويترز عن شتاينماير، الذي ينتمي لجناح من الديموقراطيين الاشتراكيين في ألمانيا، ويطالب منذ فترة طويلة بعلاقات اقتصادية أوثق مع موسكو لإشراكها في نظام عالمي ذي توجّه غربي، نقلت عنه قوله إنّ «الغزو الروسي في 24 شباط أحدث تغييراً في العالم»، على حدّ تعبيره.

 وأردف شتاينماير قائلا في نصّ مُعدّ سلفاً لخطاب وطني: «عندما ننظر إلى روسيا اليوم، نجد أنّه لا مكان للأحلام القديمة. بلداننا تقف ضد بعضها البعض اليوم»، مؤكداً: «لقد أدخلتنا روسيا في ألمانيا أيضاً في مرحلة مختلفة، في حالة من انعدام الأمن اعتقدنا أننا تغلّبنا عليها: زمن يسوده الحرب والعنف والهروب بسبب مخاوف من انتشار الحرب في أوروبا كالنار في الهشيم».

 وقام شتاينماير بزيارة مفاجئة إلى كييف، يوم الثلاثاء الماضي، وتعهّد بتقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا، خاصةً في مجال الدفاع الجوي. وكانت هذه هي الزيارة الأولى له منذ بدء الحرب.

 وكان شتاينماير يعتزم زيارة أوكرانيا في نيسان، لكن كييف رفضت استقباله آنذاك، بسبب مخاوف من دعمه السابق للتقارب الغربي مع روسيا، قبل أن تحلّ كييف وبرلين الخلافات بينهما في وقت لاحق.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق