37.4 C
دمشق
2024-07-19
صحيفة الرأي العام – سورية
طب وتكنولوجيا

ما الفرق بين لقاح فايزر والبريطاني وايهما افضل للجسم؟

ما ان انتشر فيروس كورونا في العالم اجمع مخلفا خسائر بشرية بالملايين حتى بدأت الشركات الطبية ومراكز الابحاث العلمية في البحث عن فيروس يتصدى له ويعالجه، وقد انتشرت انواع كثيرة من اللقاحات واهمها فايرز واللقاح البريطاني فما هو اذا الفرق بين لقاح فايزر والبريطاني وايهما افضل؟


الفرق بين لقاح فايزر والبريطاني!
من حيث التصنيع
لقاح فايزر: يعتمد على تقنية الحمض الوراثي التي تجعل خلايا الجسم تتحول إلى بروتينات لها نتوءات مشابهة لتلك الموجودة في فيروس كورونا، ومن ثم يقوم الجسم بإفراز المضادات. تجدر الاشارة الى ان هذه التقنية تعتمد لاول مرة في مجال تصنيع اللقاحات.
اللقاح البريطاني: اعتمد صيغة الناقل “vector” التي تقوم على الاتيان بفيروس آمن واللعب في تركيبته ليصبح شبيها بتركيبة فيروس كورونا لكن بدون اعراض فيروس كورونا، يحقن جسم الانسان به لينتج اجساما مضادة من شأنها محاربة فيروس كورونا في حال التقاطه.
من حيث الفعالية
بحسب ما تشير التجارب والابحاث فان فعالية لقاح فايزر في مواجهة فيروس كورونا ومحاربته تصل الى نسبة 95%، في حين انها لا تتعدى نسبة الـ70.4% في اللقاح البريطاني.
من حيث الجرعات
بحسب ما تؤكد الشركتين المصنعتين للقاحي فايزر والبريطاني، فانه للحصول على افضل النتائج من المفضل الحصول على جرعتين، وفي حين ان لقاح فايزر يفرض وجود مدة زمنية تصل الى حد الاسبوعين بين الجرعتين فان اللقاح البريطاني لا يفرض هذا الشرط اي انه يمكن الحصول على الجرعتين من دون الانتظار اسبوعين.


اي لقاح افضل للجسم فايزر او البريطاني؟
في الواقع، وعلى الرغم من صعوبة تحديد اي لقاح هو الافضل حتى الآن خصوصا ان كلا اللقاحين يظهر فعالية قوية جدا، لكن يجد بعض الخبراء ان اللقاح البريطاني يعد اقوى من ناحية المناعة خصوصا ان عدد الدول التي جرى فيها الاختبار هو اكبر مقارنة بلقاح فايزر.
كذلك، تبين ان الاستجابة المناعية في الدول الافريقية والشرط اوسطية للقاح البريطاني جاءت مبشرة جدا ما يعني انه الخيار الافضل لمواطني هذه الدول.
وكالات

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق