16.4 C
دمشق
2024-04-16
صحيفة الرأي العام – سورية
سوري

افتتاح البازار الدولي الخيري في فندق داما روز بدمشق ورصد ريعه لدعم متضرري الزلزال .

افتتح اليوم البازار الدولي الخيري السنوي لعام 2023 ، والذي يقيمه النادي الدبلوماسي في سورية بالتعاون مع وزارتي الخارجية والمغتربين والشؤون الاجتماعية والعمل بمشاركة 16 دولة في فندق داما روز بدمشق.

وفي كلمة خلال الافتتاح أكدت رئيسة النادي الدبلوماسي وزوجة رئيس البعثة الليبية في سورية آية بن شعبان أن هدف البازار جمع أكبر قدر ممكن من التبرعات لدعم الجمعيات الخيرية ومساندة العائلات المتضررة في المناطق السورية التي ضربها الزلزال في السادس من شباط الماضي.

ويشارك في البازار كل من ليبيا والأردن والبحرين والسودان وباكستان وإندونيسيا والهند وبلغاريا وروسيا وبيلاروس وجنوب أفريقيا وبنغلادش وتشيلي وبلجيكا وأبخازيا وعدد من الجمعيات الخيرية.

الرئيسة الفخرية للنادي شكرية المقداد بينت في كلمتها أن البازار أصبح تقليداً سنوياً تقيمه عادةً سيدات النادي ولا يقتصر على الحدود أو الجنسية وهو نتيجة لجهود وتعاون مشترك بين ممثلي البعثات الدبلوماسية في سورية وسيدات من المجتمع السوري لافتةً إلى أنه فرصة لجميع المشاركين لتبادل تجاربهم الثقافية والاجتماعية والفنية وعرض وبيع المنتجات التي يفخرون بها .

من جانبه أشار محمد علي سفير جمهورية أبخازيا إلى عمق العلاقات التاريخية بين بلده وسورية التي بدورها ساعدت بالاندماج مع المجتمع السوري عن طريق الجالية الموجودة فيها.

وأوضح سفير بيلاروس يوري سلوكا أن هذا البازار فرصة لتعريف المواطن السوري بالمنتجات البيلاروسية مبيناً أن المشاركة بالفعاليات المختلفة التي تقام في سورية تعكس الشعور بالاستقرار والأمان في هذا البلد.

ولفت السفير الهندي إرشاد أحمد إلى أن ريع البازار سيعود للمتضررين من الزلزال الذي ضرب مناطق متعددة في سورية مشيراً إلى أن الجناح الهندي يضم العديد من المصنوعات اليدوية والمأكولات الشهيرة من التراث الهندي.

وبين السفير الباكستاني شاهد أختر أنه تم التحضير لهذا البازار السنوي بشكل جيد وأن مشاركة بلاده تعكس الصناعات التقليدية فيها وخاصة اليدوية إضافة إلى الرسوم التقليدية الشائعة في المجتمع الباكستاني.

ولفت مستشار المركز الثقافي الروسي في سورية علي الأحمد إلى أن البازار فرصة حقيقية لتبادل الثقافات من خلال اللوحات والفن التشكيلي أو الطعام أو غير ذلك إضافة إلى هدفه الإنساني.

وأعربت كل من ريما عبسي زوجة القنصل الفخري لبلجيكا في سورية وجيهان رياحي الكايد زوجة القائم بأعمال السفارة الأردنية عن اعتزازهما بالمشاركة ضمن البازار لدعمه الأعمال الخيرية.

فيما لفتت إيكاترينا كيسيليفا زوجة سفير تشيلي إلى أن هدف مشاركتها هو إيصال الثقافة التشيلية الى المجتمع السوري من خلال بعض الحلويات والمنتجات التي تعكس مناظر طبيعية وحرف تقليدية.

ولفتت راديانتي فوزي زوجة السفير الاندونيسي إلى أن مشاركة بلادها تأتي انطلاقا من روح الصداقة بين إندونيسيا وسورية والتي تأسست منذ زمن بعيد ، وبهدف تبادل الثقافات.

رنا الصوا مديرة الإعلام في السفارة الليبية بينت أن السفارة تشارك بمنتجات ليبية كالبهارات والقهوة إضافة إلى لوحات من التراث الليبي.

المشاركة فيكتوريا عوض بينت أنها تعمل بالبروكار بنول يدوي 100 بالمئة إضافة إلى صناعة الصابون والغليسرين والشموع بينما أوضحت ميري شاطر ريان أنها تصنع ملابس للأطفال يدويا وتقوم بدمج هدايا الميلاد والشوكولا والإكسسوارات إضافة إلى هدايا تخص مناسبات مختلفة.

وقد حضر افتتاح البازار مديرة دائرة الإعلام في وزارة الخارجية والمغتربين وريف الحلبي وعدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة بدمشق وأعضاء النادي الدبلوماسي.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق