22.4 C
دمشق
2024-05-23
صحيفة الرأي العام – سورية
اقتصاد

المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة لأعلى مستوى في تاريخه وايطاليا تمتعض

رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة التاسعة على التوالي اليوم في الوقت الذي تدفع فيه مخاوف التضخم والركود المرتفع صانعي السياسة في اتجاهين متعارضين وفي حين ابدت ايطاليا امتعاضها من ذلك.

وذكرت رويترز أنه مع زيادة 25 نقطة أساس اليوم بلغ سعر الفائدة على الودائع لدى البنك المركزي الأوروبي 3.75 بالمائة في أعلى مستوى منذ عام 2000 حتى قبل تداول العملة الأوروبية الموحدة اليورو، وارتفع سعر فائدة إعادة التمويل الرئيسي إلى 4.25 بالمائة.

وفي تصد للارتفاع التاريخي في الأسعار رفع المركزي الأوروبي حتى الآن تكلفة الاقتراض 425 نقطة أساس منذ تموز الماضي خشية أن يستمر نمو الأسعار مع ارتفاع التكلفة والأجور في سوق الوظائف القوية بشكل استثنائي.

وقالت كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي: إن “جميع الخيارات ما زالت مطروحة”، مضيفة: إن “هناك احتمال حدوث ارتفاع في المرة المقبلة وهناك احتمال للتوقف وربما يكون هذا حاسماً”.

وقد انخفض سعر اليورو أثناء كلمة لاغارد لفترة وجيزة إلى ما دون 1.10 دولار بعد أن كان مرتفعاً 0.5  بالمئة قريباً من1.1149 دولارا قبل كلمتها.

الخارجية الإيطالية: رفع المركزي الأوروبي سعر الفائدة يدمر إيطاليا

واعتبر وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي انطونيو تاياني أنه من الخطأ الاستمرار برفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي، معتبراً أن هذا يدمر إيطاليا.

وفي تصريحات لوسائل إعلام محلية قال تاياني: “إن الارتفاع المتوقع لأسعار الفائدة بنسبة 0.25 بالمئة من جانب المركزي الأوروبي سيضر بالشركات والأسر في بلادنا وهناك خطر كامن للركود الاقتصادي”.

وأضاف: “إن الأمر لا يقتصر على هذا فحسب بل سيؤدي حتماً إلى رفع القروض العقارية أيضاً”.

وكانت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني قد قالت في وقت سابق: إن هناك مخاطر من أن تؤدي الزيادة المستمرة في أسعار الفائدة إلى ضرب اقتصاداتنا أكثر من التضخم، أي إن العلاج يثبت أنه أكثر ضرراً من المرض.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق