24.4 C
دمشق
2024-05-16
صحيفة الرأي العام – سورية
طب وتكنولوجيا غير مصنف

مجموعات تهكير تعلن عن اختراق حسابات عدة شركات صهيونية وتنشر خصوصياتها

أعلنت مجموعة Moses Staff (عصا موسى) التي يُعتقد أنها إيرانية، عن اختراق ثلاث شركات هندسة صهيونية وسرقة جميع بياناتها، بما في ذلك معلومات مفصّلة حول المشاريع التي تعمل عليها ومعلومات شخصية تتعلق بعملائها.، وترافق هذا الإعلان مع نشر مجموعة «بلاك شادو» معلومات طبية تتعلق بـ300 ألف إسرائيلي.
 وأوضحت المجموعة في حسابها على تطبيق «تلغرام» أن لديها «جميع بيانات ومشاريع هذه الشركات (الهندسية) من خرائط وصور وخطابات وعقود والمزيد»، وأرفقت المجموعة إعلانها برابط لتحميل بعض هذه البيانات، مؤكدة أنه «سيتم نشر بيانات هذه الشركات بشكل تدريجي».

 أما الشركات التي تعرّضت «شبكاتها وأنظمتها الحاسوبية» للاختراق فهي كلّ من H.GM Engieering وDavid Engineers وEhud Leviathan Engineering. ونشرت مجموعة القراصنة تصاميم وخرائط هندسية وتفاصيل شخصية لعملاء هذه الشركات، بما في ذلك بطاقات الهوية والعديد من المواد الأخرى.
 في الإطار، نشرت مجموعة «بلاك شادو»، التي كثّفت من هجماتها السيبرانية أخيراً على مواقع إسرائيلية، مساء الثلاثاء، بيانات ضخمة تحتوي على معلومات طبية لأكثر من 300 ألف إسرائيلي، حصلت عليها إثر اختراق الأنظمة المحوسبة لـ«معهد مور» الصهيوني.
 وشملت البيانات التي نشرتها «بلاك شادو» قاعدة بيانات ضخمة تتعلق بنحو 300 ألف مريض، وتشمل معلومات حول فحوصات الدم والأشعّة السينية (CT scan) والتطعيمات والمواعيد لاختصاصيّي أمراض النساء والعديد من الوثائق الأخرى.
 وكانت مجموعة «بلاك شادو» قد نشرت، في وقت سابق الثلاثاء، قاعدة بيانات ضخمة استولت عليها من موقع «أتراف» الإسرائيلي لتعارف المثليين، في تنفيذ للتهديدات التي وجّهتها إلى شركة Cyberserve لاستضافة المواقع الإلكترونية.
كما نشرت مجموعات هاكرز البيانات الشخصية لمتابعي إذاعة 103FM الإسرائيلية.

وكانت «بلاك شادو»، التي تصفها وسائل الإعلام الإسرائيلية بأنها مرتبطة بإيران، قد طالبت، بفدية بمبلغ مليون دولار خلال 48 ساعة.

  وفي أعقاب نشر بيانات موقع «أتراف»، قال المدير العام لاتحاد الإنترنت الإسرائيلي، يورام هكوهين، إن «هذه إحدى أشد الهجمات المعادية للخصوصية التي شهدتها إسرائيل. ومواطنو إسرائيل يشهدون في هذه الساعة إرهاباً سيبرانياً. وهذا إرهاب بمعنى الكلمة ويجب التركيز الآن على تقليل الضرر وقمع نشر المضامين بقدر الإمكان. وتوجد هنا مسؤولية يتحمّلها تلغرام الذي يُتوقع منه ألا يكون شريكاً في استهداف صادم كهذا للخصوصية».

 ويعرض القراصنة بعد نشر بيانات «أتراف» بيع كلمات مرور مقابل 10 آلاف دولار.
وأشار مدير مجال السايبر في المعهد التكنولوجي حولون وأحد مؤسّسي منظومة السايبر في الشاباك، هرئيل منشاري، إلى أن الضجة الإعلامية حول موقع «أتراف» جعلت القراصنة يدركون أهمية ما حصلوا عليه. «هذه ليست مجموعة مهاجمين جنائية وإنما دولية، ولذلك فإن مسألة المال كلها لم تكن ذات علاقة منذ البداية. فالقراصنة هاجموا شركة الخوادم Cyberserve التي قدّمت خدمات لمواقع كثيرة بينها موقع أتراف أيضاً».
 ونشرت «بلاك شادو»، مطلع الأسبوع الحالي، بيانات ألف مستخدم لـ«أتراف» في حساب المجموعة في تلغرام، بينها عناوين بريد إلكتروني، أرقام هواتف، عنوان الإقامة، وما إذا كانوا مصابين بالإيدز. ومن شأن هذه التفاصيل أن تقود إلى مواقع إلكترونية أخرى.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق