12.4 C
دمشق
2024-04-13
صحيفة الرأي العام – سورية
اقتصاد

روسيا ترفض الاتفاق الألماني الأمريكي بشأن خط غاز «نورد ستريم 2»

رفضت روسيا أمس ما ورد في الاتفاق الألماني الأمريكي بشأن خط غاز «نورد ستريم2»، واعتبرته غير مقبول، مؤكدة أن روسيا لم يسبق وان استخدمت الطاقة وسيلة للضغط على دول أخرى.

ففي تصريح لوكالة «تاس» وصف السفير الروسي لدى ألمانيا، سيرغي نيتشايف، ما وَرد في الاتفاق الأميركي الألماني حول مشروع «نورد ستريم 2» بـ«غير المقبول» وقال إن روسيا تفاجأت بـ«محتوى ونبرة» البيان المشترك، مُستَدِلّاً بعدم استخدام روسيا من قبل الطاقة كـ«سلاح أو أداة ضغط».

 وسخر المتحدث باسم الكريملين دميتري بيسكوف خلال موجز صحافي، مما ورد لناحية تَعهُدِ ألمانيا باستخدام نفوذها على روسيا من أجل تمديد الاتفاقية بينها وبين أوكرانيا، لافتاً إلى أنها مسألة تتعلق بـ«الجدوى الاقتصادية».

 وقال بيسكوف إن روسيا كانت تُفضّل أن يتضمن البيان المشترك رسالة إلى أوكرانيا تدعوها إلى تأمين الظروف الاقتصادية «الملائمة» التي تَضمَنُ استمرار عبور الغاز إلى أراضيها.

 وفي المقابل، اعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أمس أن الاتفاق مع الأميركيين «خطوة جيدة تُظهر الاستعداد للقيام بتسوية لدى الجانبين»، إلّا أنها أوضحت أن الخلافات لم تُحل بالكامل.

 وأملت ميركل، خلال دردشة مع صحافيين، في برلين، ألّا تحتاج ألمانيا إلى اللجوء إلى فرض عقوبات على روسيا، مشددةً على وجوب الاستمرار «في الحوار» ومحاولة «إيجاد حلول».

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق