30.1 C
دمشق
2024-07-15
صحيفة الرأي العام – سورية
دولي

فعاليات تشيكية تدعو الدول للتحرك لتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي

دعت فعاليات ومنظمات أهلية تشيكية مسؤولي البلاد ودول العالم الموقعة على اتفاقية قمع الإبادة الجماعية إلى التحرك لتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية ضد كيان الاحتلال الصهيوني.

وأوضحت المنظمات ومنها “ليس باسمنا – ومن أجل سلام عادل في الشرق الأوسط وحركة التضامن الدولية، وتجمع أصدقاء فلسطين” في بيان مشترك أن الكيان الصهيوني لم ينفذ الإجراءات التي طلبتها منه محكمة العدل الدولية في الـ 26 من كانون الثاني الماضي بشأن إنهاء كل العمليات التي لها طابع إبادة أو تؤدي إلى الإبادة، ولهذا فمن واجب تشيكيا الآن وجميع الدول الموقعة على معاهدة قمع الإبادة التحرك لأجل ذلك.

ودعا البيان القيادات السياسية التشيكية إلى التصرف بالتوافق مع التزامات تشيكيا الدولية، وإلى إنهاء دعمها “غير المشروط” للكيان الصهيوني، وإلغاء الاتفاقية التجارية الموقعة معه، وإنهاء التعاون الأمني والعسكري معه حتى لا تكون تشيكيا مشاركة في المسؤولية عن جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الكيان في الأراضي الفلسطينية.

كما دعا البيان المواطنين التشيك إلى المشاركة في مسيرة تضامن مع الشعب الفلسطيني، وتنديداً باستمرار العدوان الصهيوني على قطاع غزة المقررة يوم غد في براغ.

ولفت البيان إلى أن تشيكيا تشهد فعاليات مدنية جديدة تطالب بإنهاء القتل والتدمير الذي يرتكبه الاحتلال الصهيوني في فلسطين.

بدوره ندد الصحفي التشيكي يان دارموفزال بالصمت الدولي حيال ممارسات الاحتلال العدوانية في قطاع غزة.

وقال الصحفي التشيكي في مقال نشره في موقع “بريتسكي ليستي” الإلكتروني التشيكي: إنه على الرغم من قتل الاحتلال “الإسرائيلي” أكثر من 30 ألف شخص إلا أن العالم لم يتحرك بشكل فعال حتى الآن لإجباره على وقف هذا الجنون الوحشي وإبعاده من صفوف المجتمع الدولي، مع أن ذلك هو أمر مشروع.

ولفت الصحفي التشيكي إلى أن كيان الاحتلال عجز عن تحقيق أي انتصار عسكري حقيقي رغم كل الوحشية التي يرتكبها.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق