22.4 C
دمشق
2024-05-24
صحيفة الرأي العام – سورية
سياسة

واشنطن ستحجب مساعدات عسكرية عن مصر… لتحوّلها إلى لبنان وتايوان

واشنطن ستحجب مساعدات عسكرية عن مصر... لتحوّلها إلى لبنان وتايوان

تخطط الولايات المتحدة لحجب مساعدات بقيمة 85 مليون دولار عن مصر، وتحويلها بدلاً من ذلك إلى تايوان، وربما لبنان أيضاً، بسبب ما تقول واشنطن إنّه «فشل مصر في إحراز تقدم في مجال حقوق الإنسان وقضايا أخرى».

فقد نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مسؤولين أمريكيين إن إدارة جو بايدن أخطرت الكونغرس بأنها ستحجب 85 مليون دولار من المساعدات المشروطة بإفراج مصر عن السجناء السياسيين، في وقت يضغط فيه بعض المشرّعين لحجب 235 مليون دولار أخرى من المساعدات المشروطة التي تذهب إلى مصر، وسط دعوات متزايدة من الديموقراطيين إلى معاقبة القاهرة، بسبب «سجلها في مجال حقوق الإنسان».
وبالرغم من أنّ تلك المساعدات التي تَقرّر «حجبها» تشكّل جزءاً بسيطاً من إجمالي المساعدات العسكرية الأميركية التي تتلقّاها مصر كلّ عام، والبالغة قيمتها 1.3 مليار دولار، إلا أنّ هذه الخطوة تأتي في وقت تزداد فيه التوترات بين واشنطن والقاهرة بشأن «حقوق الإنسان ودعم أوكرانيا»، وتوجيه واشنطن أولوياتها الأمنية نحو أجزاء أخرى من العالم.
ووفقاً للمصادر نفسها، فإنّ الإدارة الأميركية تخطط لإعادة توجيه 55 مليون دولار من هذه الأموال إلى تايوان، حيث تتطلع الولايات المتحدة إلى تعزيز شراكتها العسكرية مع الجزيرة، في مواجهة الصين، و30 مليون دولار إلى لبنان «الذي يمر بأزمة اقتصادية وسياسية»، بحسب الصحيفة.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق