13.4 C
دمشق
2024-05-19
صحيفة الرأي العام – سورية
سياسة

بوتين لإردوغان: لا عودة إلى اتفاق الحبوب قبل تنفيذ شروطنا

بوتين لإردوغان: لا عودة إلى اتفاق الحبوب قبل تنفيذ شروطنا

أكّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتقي مع أردوغان أردوغان اليوم، استعداد روسيا للعودة إلى اتفاق الحبوب، بشرط الالتزام بتنفيذ الجزء المتعلق بالجانب الروسي.

ونقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن مكتب أردوغان قوله، أنه خلال اتصالهما، اتفقاعلى أن يجري بوتين زيارة إلى تركيا، مشيرةً إلى أنّه لم يتم بعد تحديد موعد للزيارة.
يُشار إلى أنّه في وقت سابق، لم يستبعد بوتين، رداً على أسئلة من وكالة «تاس»، زيارة تركيا، مشيراً، من جهة أخرى، إلى أنّ خيار زيارة أردوغان إلى روسيا متاح أيضاً. وفي وقت سابق، أعلن أردوغان رغبته في إجراء محادثات مع بوتين حول صفقة الحبوب «في المستقبل القريب»، كما قال مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، أنّ زيارة بوتين لتركيا هي ضمن خطط الجانبين الروسي والتركي، إلا أنّ موسكو وأنقرة «لم تتفقا بعد على التوقيت».
يأتي هذا بعدما أعلن وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، في وقت سابق، أن الولايات المتحدة تتطلع إلى تركيا للمساعدة في حث روسيا على العودة إلى اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود، بعدما أدى خروجها منه، الشهر الماضي، إلى اضطراب أسواق القمح العالمية وتصاعد التوترات العسكرية في البحر الأسود. وبحسب صحيفة «بولتيكو»، فمنذ انسحاب روسيا، يقول المسؤولون الأميركيون إنهم يعملون مع تركيا وأوكرانيا وحلفاء آخرين لإنقاذ الصفقة وتعزيز طرق التصدير الأخرى من أوكرانيا.ad

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق