30.1 C
دمشق
2024-07-15
صحيفة الرأي العام – سورية
اقتصاد


العراق ـــ لبنان يُوقّعان تفاهماً على تمديد اتفاقية المشتقات النفطية

العراق ـــ لبنان يُوقّعان تفاهماً على تمديد اتفاقية المشتقات النفطية

وقع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، مع وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، في وزارة النفط العراقية اليوم، مذكرة تفاهم لتزويد لبنان بالمشتقات النفطية.
ووفق بيان لوزارة الطاقة اللبنانية، تأتي هذه الخطوة «استكمالاً للمحادثات التي أجريت مع المسؤولين العراقيين، على رأسهم رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وبمتابعة حثيثة من فياض، والتي بنتيجتها أتت الموافقة من الجانب العراقي على تمديد اتفاقية تزويد لبنان بزيت الوقود العراقي مع زيادة الكمية، إضافة إلى إبرام اتفاق تجاري جديد لتزويد لبنان بكميات من النفط الخام، لاستبدالها بما يناسب من المشتقات النفطية لزوم تشغيل معامل إنتاج الكهرباء في لبنان».
وتتضمن المذكرة، وفق البيان، الآتي:

1- استكمال تنفيذ الاتفاقية الحالية السارية المفعول وتسليم كل الكميات المتبقية قبل تشرين الأول، الأمر الذي يرفع معدل تسليم الفيول بمقدار النصف.

2- تجديد اتفاقية زيت الوقود سنة إضافية مع زيادة الكميات السنوية المُسلّمة إلى مليون ونصف مليون طن، بدل المليون طن في الاتفاقية الحالية.

3- عقد اتفاقية جديدة لتزويد لبنان بكمية سنوية تصل إلى مليوني طن من النفط الخام تقوم وزارة الطاقة بتبديلها بما يناسب مواصفات معامل إنتاج الكهرباء.

ولفتت الوزارة إلى اتفاق الطرفين على «تشكيل لجنة مشتركة للبحث في تفاصيل هذه العقود، تمهيداً لعرضها على الجهات المعنية في البلدين وإقرارها بحسب القوانين مرعية الإجراء».

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق