34.4 C
دمشق
2024-06-16
صحيفة الرأي العام – سورية
قضايا عربية

زيلينسكي يعلن السيطرة على مدينة في «دونيتسك الروسية»

 أعلنت أوكرانيا، اليوم، السيطرة على بلدة ليمان الواقعة في منطقة دونيتسك، التي تبلغ مساحتها 18.2 كيلومتراً مربعاً، من أصل 90 ألف كيلومتر مربع، ضمّتها روسيا بالفعل إلى أراضيها، وشملت دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون.

 ونقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قوله في تسجيل مصوّر نشر على مواقع التواصل الاجتماعي: «منذ الساعة 12,30 (09,30 ت غ)، تم تطهير ليمان بالكامل»، شاكراً الجيش الأوكراني.

 وكانت ليمان قد أصبحت بالكامل تحت السيطرة الروسية في 25 أيار الماضي، أي بعد ثلاثة أشهر فقط على بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 وبينما أقرت المحكمة الدستورية الروسية، اليوم، بأن معاهدات ضمّ أراضي المناطق الأربع «متوافقة مع الدستور»، من المرتقب أن يناقش أعضاء الغرفة السفلى في البرلمان الروسي، غداً، مشروع القانون.

 وقالت المحكمة إن الفترة الانتقالية للدمج ستستمر حتى الأول من كانون الثاني في العام 2026. وذكرت وكالة «ريا نوفوستي» الروسية أن بوتين عيّن المشرعين الكبيرين أندريه كليشاس وبافيل كراشينينكوف ممثلين له في مناقشات البرلمان حول دمج المناطق الأربع.

 وقال كراشينينكوف إن السكان في المناطق الجديدة سيكتسبون الجنسية الروسية بعد أن يؤدّوا يمين الولاء، فيما سيصبح الروبل الغطاء القانوني للمعاملات هناك رغم أن التسويات بالعملة الأوكرانية ستكون ممكنة قبل 31 كانون الأول 2022.

 ويوم الجمعة الماضي، وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على اتفاقيات بشأن ضم المناطق الأربع إلى روسيا، أمام مئات الحضور في قاعة سان جورج في الكرملين، بعد خطاب أكّد فيه الدفاع عن أراضي روسيا «بكل القوى والوسائل المتاحة لنا»، وذلك بمشاركة رؤساء «جمهوريتَي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين»، دينيس بوشلين وليونيد باشنيك، وكذلك رؤساء منطقتَي خيرسون وزابوريجيا، فولوديمير سالدو ويفهن باليتسكي.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق