10.4 C
دمشق
2024-02-22
صحيفة الرأي العام – سورية
سياسة

إيران والسعودية التفاهم بات قريبا

أعلن مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي أن «التفاهم» بين طهران والرياض «بات قريباً» مؤكدا أن «العراق لديه مصلحة مباشرة في تحقيق تفاهمات بين دول المنطقة وتحقيق الاستقرار الإقليمي».

 ففي مقابلة مطوّلة مع جريدة «الصباح» الرسمية العراقية، تناولت عدّة ملفّات داخلية وخارجية، قال الكاظمي إن «الإخوة في المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية يتعاملون مع ملفِّ الحوار بمسؤولية عالية ومتطلّبات الوضع الحالي للمنطقة، ونحن واثقون بأنَّ التفاهم بات قريباً إن شاء الله«.

 وتحدّث الكاظمي عن وجود «انفراجة حقيقية واسعة في العلاقات بين كل دول المنطقة» مشدّدا على أن «العراق لديه مصلحة مباشرة في تحقيق تفاهمات بين دول المنطقة وتحقيق الاستقرار الإقليمي».

 وفي هذا الإطار نقلت وكالة الأنباء العراقية عن وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، قوله اليوم “الأحد”، إن «العاصمة بغداد ستحتضن جولة جديدة من المباحثات بعد انتهاء الخامسة بين الرياض وطهران». وأكّد الوزير أن «الجولة الخامسة من المباحثات بين السعودية وإيران في بغداد انتهت بأجواء إيجابية»                              .
 ونسبت الوكالة إلى أحمد الصحاف الناطق باسم الخارجية العراقية، قوله يوم الثلاثاء الماضي، أن الكاظمي نفسه كان حاضراً في جولة المفاوضات الأخيرة بين الطرفين.

وأكّد الصحاف أن «الحوار تضمّن عدّة ملفّات من بينها الملفّ الأمني». مضيفا إن «جولة الحوارات بدأت ولا تزال ممتدة وتأخذ طريقها إلى إحداث مقاربات جوهرية وأساسية، ربما سيكون منها استئناف التمثيل الدبلوماسي بين إيران والسعودية«.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق