14.4 C
دمشق
2024-02-29
صحيفة الرأي العام – سورية
غير مصنف قضايا عربية

تقنية تجسس صهيونية تخترق مواقع عديدة في المنطقة منها مواقع سورية

أكدت شركة الأمن السيبراني السلوفاكية «Eset» أن التكنولوجيا التي تبيعها شركة برامج التجسس الإسرائيلية «Candiru» استخدمت في حملة من الهجمات الإلكترونية التي استهدفت مواقع إلكترونية هامة في الشرق الأوسط، منها سورية وايرانية ويمنية.

 ونقلت وكالة «فرانس برس» عن المحقق الأمني السلوفاكي «ماتيو فو» قوله: «نعتقد بأن أحد عملاء Candiru هو من نفذ هذه الهجمات» التي شملت   «thesaudireality.com»  ومزودي خدمة الإنترنت في اليمن وسورية إلى جانب وزارة الخارجية الإيرانية ووزارة الكهرباء السورية ووزارتي الداخلية والمالية اليمنية وتضمنت المواقع الإلكترونية المستهدفة في هذه الحملة موقع «Middle East Eye» الإخباري البريطاني، بالإضافة إلى وسائل إعلام يمنية مثل «المسيرة» التابعة لجماعة «أنصار الله».

 وشملت الأهداف الأخرى مواقع «يديرها حزب الله»، وشركة «Piaggio Aerospace» الإيطالية، وشركة «Denel» وهي مجموعة مملوكة للدولة في جنوب أفريقيا في مجال الفضاء والتكنولوجيا العسكرية.

واستخدم الهجوم الذي كشفته شركة «Eset» ما يُعرف بهجمات «watering hole»، والتي تضيف تعليمات برمجية ضارة إلى مواقع الويب الشرعية التي من المحتمل أن يزورها المستخدم المستهدف.

 وبمجرد أن يزور الشخص الموقع، يمكن بعد ذلك استخدام الشيفرة لإصابة أجهزة الكمبيوتر الخاصة به، للتجسس عليها أو إلحاق الأذى بطرق أخرى.

وأشار تحقيق أجراه باحثون في جامعة «تورنتو» الكندية إلى أن المملكة العربية السعودية قد تكون استخدمت تقنيات مماثلة.

 ومن مقرها في تل أبيب، تبيع «Candiru» برامج تجسس متطورة للحكومات، وقد تم إدراجها في القائمة السوداء من قبل الحكومة الأميركية في وقت سابق من هذا الشهر.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق