19.4 C
دمشق
2024-04-24
صحيفة الرأي العام – سورية
سياسة

وزير الدفاع البريطاني: اللعبة في أفغانستان انتهت، أمريكا ليست قوة عظمى

 أكد بن والاس وزير الدفاع البريطاني أن اللعبة في أفغانستان انتهت، مشيرا إلى أنه لا يمكن اعتبار الولايات المتحدة قوة عظمى، بل إنها مجرد قوة كبيرة.

 فقد نشرت صحيفة «الغارديان» البريطانية مقابلة مع والاس أمس، أشار فيها إلى أنه لم يعد من الممكن اعتبار الولايات المتحدة قوة عظمى، قائلاً: «القوة العظمى غير المستعدة للالتزام بشيء ما قد لا تكون على الأرجح قوة عظمى».

 وعندما سئل عما إذا كان الخروج من أفغانستان أظهر حدود القوة البريطانية على المسرح العالمي. قال والاس: «من الواضح أن بريطانيا ليست قوة عظمى… لكن القوة العظمى التي هي أيضاً غير مستعدة للالتزام بشيء ما قد لا تكون على الأرجح قوة عظمى أيضاً»، في إشارة بحسب «الغارديان» ومقربين من الوزير إلى الولايات المتحدة الأميركية.
 وأكد والاس: «إنها بالتأكيد ليست قوة عالمية، إنها مجرد قوة كبيرة».

  كما قارن والاس بين تعامل وزارة الدفاع مع عملية الإخلاء من أفغانستان، ووزارة الخارجية، مشيراً إلى أن «وزارة الدفاع كانت على رأس القضايا الخاصة بها، وهي إجلاء مجموعة محددة من المترجمين الأفغان وعائلاتهم».

 وأضاف والاس إنه «لا يزال نحو 1000 منهم محاصرين في البلاد بعد انتهاء الجسر الجوي لسلاح الجو الملكي البريطاني».  وقال والاس: «لدينا جميعاً صناديق بريد إلكتروني كبيرة، وقد حللنا بالفعل بريدنا الإلكتروني، وأرسلنا محللي استخبارات دفاعية إلى وايتهول للمساعدة في التعامل مع ذلك».

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق