19.4 C
دمشق
2024-04-24
صحيفة الرأي العام – سورية
سياسة

الغرب يهاجم زيادة إيران لمستوى تخصيب اليورانيوم

هاجمت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا قرار إيران بزيادة نسبة تخصيب اليورانيوم إلى عشرين بالمائة ودعت إلى أن إيقاف كل خطوة باتجاه إنتاج سلاح نووي إيراني.

 وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، في إفادة للصحافيين «من المقلق أن تختار إيران تكثيف عدم التزامها (بالاتفاق النووي)، وخاصة بإجرائها تجارب ذات قيمة بالنسبة إلى أبحاث الأسلحة النووية. إنها خطوة مؤسفة أخرى للوراء من جانب إيران، ولاسيما أنها تأتي في وقت نظهر فيه نية واستعداداً صادقين للعودة إلى (الاتفاق)».

 وشدد برايس، في الوقت نفسه على أن «نافذة الدبلوماسية لا تزال مفتوحة أمام الجانبين لاستئناف التزامهما باتفاق 2015 النووي».

 وقالت بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية البريطانية «ليس لإيران حاجة مدنية يعتدّ بها لإنتاج معدن اليورانيوم وهي خطوة رئيسية على طريق تطوير سلاح نووي».

 وتابعت الدول الثلاث في البيان «نحثّ إيران بقوة على أن توقف دون إبطاء جميع الأنشطة التي تنتهك الاتفاق النووي وأن تعود إلى طاولة المفاوضات في فيينا برؤية تفضي بها إلى نهاية سريعة».

 وكانت إيران قد أبلغت في وقت سابق أمس ، وكالة الطاقة الذرية أنها ستتخذ خطوات لإنتاج معدن اليورانيوم المخصب حتى 20 في المائة.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق