38.5 C
دمشق
2024-06-25
صحيفة الرأي العام – سورية
سوري غير مصنف

غراندي: على دمشق والمانحين تكثيف الجهود لمساعدة اللاجئين على العودة إلى سورية

reuters_tickers

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، إن على الحكومة السورية والجهات الدولية المانحة للمساعدات بذل مزيد من الجهد إذا كانوا يريدون عودة ملايين السوريين إلى ديارهم التي أجبروا على الفرار منها بسبب الحرب.

ونقلت رويترزعن غراندي قوله في بروكسل على هامش مؤتمر يقوده الاتحاد الأوروبي حول اللاجئين السوريين “إذا تركتها (القضايا) دون إيلائها الاهتمام (اللازم)… تعود بقوة”. مضيفا إن الحرب في غزة والصراع “الإسرائيلي” الفلسطيني الأوسع أظهرا ما يمكن أن يحدث إذا تُركت قضايا اللاجئين دون حل.

ورأى غراندي إن عملية عودة اللاجئين السوريين يجب أن تتم بشكل طوعي، وهذا سيحدث فقط عندما يشعرون بالأمان في سورية وأن بإمكانهم الاعتماد على أسس حياتية مثل السكن وإيجاد سبل لكسب العيش.

وأردف قائلا “نعمل على برنامج في سورية لكن لا يتم تمويله بشكل كاف”، مشيرا إلى أن أحد المشروعات الرئيسية تلقى ما بين 30 إلى 35 بالمئة فقط من التمويل المطلوب.

وقال “نحن بحاجة إلى توسيع الاستثمارات لتهيئة الظروف لتشجع السوريين على العودة”.

وأضاف غراندي في حديثه مساء الاثنين، إنه لا يستطيع أن يوجه الدول الغربية لكيفية التعامل مع اسورية، لكن يمكنها تمويل عمل منظمات إغاثية داخل سورية، ومنها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقال الاتحاد الأوروبي مساء الاثنين إن مؤتمر بروكسل الثامن حول مستقبل سورية شهد تعهدات بقيمة 7.5 مليار يورو في شكل منح وقروض على مدى السنوات المقبلة.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق