27.4 C
دمشق
2024-07-27
صحيفة الرأي العام – سورية
دولي

الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة وإلى وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق

reuters_tickers

دعا الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمريوم الأربعاء إلى وقف إطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى قطاع غزة حيث يواجه ملايين السكان أزمة جوع آخذة في التفاقم.

وقالت رئيسة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر كيت فوربس لرويترز في مقابلة بالعاصمة الفلبينية مانيلا “نحن في حاجة ماسة إلى حل سياسي يسمح لنا بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار لإيصال المساعدات”.

وأضافت فوربس، التي أصبحت في كانون الأول ثاني امرأة تتولى أعلى منصب في أكبر شبكة إنسانية في العالم “نحن مستعدون لإحداث فرق. علينا أن نتمكن من الوصول، ولكي نتمكن من الوصول إلى هناك يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار”.

ومضت فوربس قائلة إنها شاهدت الوضع “الفظيع” في رفح خلال زيارة لها في شباط قبل أشهر من شن إسرائيل لهجوم عسكري على المدينة الواقعة بجنوب قطاع غزة وكانت تؤوي أكثر من مليون فلسطيني نزحوا جراء الهجمات على مناطق أخرى من القطاع.

وأوضحت فوربس “لم تكن هناك مساكن كافية. لم تكن هناك مياه، ولم يكن هناك ما يكفي من مراحيض الصرف الصحي. كان لدينا مستشفى بلا معدات… وللأسف حدث ما كنت أخشاه، وهو أنه لن يكون هناك ما يكفي من الغذاء”.

وقالت فوربس “أناشد حكومات جميع الأطراف التفاوض على وقف إطلاق النار حتى نتمكن من إدخال المساعدات”. مضيفة “مهمتي هي التأكد من أنه عندما يحدث (وقف إطلاق النار)، فإنه يمكننا تقديم المساعدة الضرورية. ولذلك عليهم القيام بعملهم حتى أتمكن من القيام بعملي”.

ويعاني القطاع الذي مزقته الحرب من كارثة إنسانية بعد ما يقرب من سبعة أشهر من شن إسرائيل لحملة عسكرية مدمرة ردا على هجوم قادته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر تشرين الأول وأسفر عن مقتل 1200 شخص في إسرائيل.

ورئيس الاتحاد الدولي منصب تطوعي ويشرف على شبكة تضم 191 منظمة تعمل أثناء وبعد الكوارث والحروب، ومن بينها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني التي لديها أطقم إسعاف في غزة.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق