38.5 C
دمشق
2024-06-25
صحيفة الرأي العام – سورية
دولي عربي

رئيس مجلس النواب الأمريكي يقول إن نتنياهو سيلقي كلمة أمام الكونغرس قريبا

reuters_tickers

أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري مايك جونسون أمس “الخميس” أن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو سيلقي كلمة قريبا أمام جلسة مشتركة للكونغرس وسط تصاعد التوتر مع الرئيس جو بايدن بشأن تعامل نتنياهو مع الحرب في غزة.

ونقلت رويترز عن جونسون قوله في خطاب ألقاه في حفل سنوي للسفارة الصهيونية بمناسبة يوم النكبة الذي يسمونه يوم الاستقلال أن ذلك سيكون “مؤشرا قويا على الدعم “للحكومة الإسرائيلية” في وقت تشتد فيه حاجتها إليه”. وجونسون أكبر عضو جمهوري في الكونجرس ومنتقد لسياسة الرئيس الديمقراطي تجاه “إسرائيل”.

ومن المؤكد أن مثل هذه الخطوة ستزيد من غضب بعض الديمقراطيين الذين يتزايد انتقادهم للحملة العسكرية الصهيونية في غزة ودعم بايدن لها. وينحاز نتنياهو بشكل كبير تجاه الجمهوريين.

ويأتي هذا التجمع الدبلوماسي وسط توتر بين بايدن ونتنياهو بشأن سعي الولايات المتحدة لجعل إسرائيل تبذل المزيد لحماية المدنيين الفلسطينيين خلال الحرب التي تقول إنها تشنها ضد مقاتلي حماس في غزة.

وأعطت السفارة نفس القدر من الأهمية لكلمة ألقاها النائب الأمريكي الديمقراطي بيت أجيلار الذي شارك إلى جانب جونسون في الفعالية رفيعة المستوى التي كانت من أكثر الفعاليات هدوءا منذ بدء الحرب على غزة. وقال “نؤكد نحن الأمريكيين من جديد على التزامنا حيال السيادة الإسرائيلية”.

وقال جونسون الذي تحدث أولا وسط تصفيق الجمهور المؤيد للكيان بشدة “يسعدني الليلة أن أعلن… أننا سنستضيف قريبا رئيس الوزراء نتنياهو في الكابيتول لحضور جلسة مشتركة للكونجرس”.

وقال مسؤول صهيوني إن السفارة أرادت هذا العام تكريم المشرعين من الحزبين بنفس القدر بإعطائهم أولوية في إلقاء الكلمات تقديرا لموافقة الكونجرس على مساعدات عسكرية أمريكية جديدة “لإسرائيل” بمليارات الدولارات.

وحضر الفعالية عدد من مساعدي بايدن الأقل مرتبة، بينهم ديريك شوليت مستشار وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

ورفض البيت الأبيض التعليق عندما سئل عما إذا كان قد تم استشارته بشأن الدعوة الموجهة لنتنياهو أو ما إذا كان بايدن، الذي نفى عقد اجتماع مع نتنياهو في المكتب البيضاوي، قد يلتقي به في واشنطن.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق