38.5 C
دمشق
2024-06-25
صحيفة الرأي العام – سورية
عربي

بوريل: بعض الدول الأوروبية تحاول ترهيب قضاة الجنائية الدولية

reuters_tickers

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم “الجمعة” إن بعض الدول الأوروبية تحاول ترهيب قضاة المحكمة الجنائية الدولية بشأن دعوى مقامة ضد زعماء صهاينة ويجب عليها التوقف عن “التدخل” واحترام المحكمة.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان يوم “الاثنين” الماضي إنه طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بالإضافة إلى ثلاثة من قادة حماس.

وصرح بوريل لقناة تي.في.إي الإسبانية قائلا “لم يفعل المدعي العام أكثر من توجيه الاتهام والمحكمة ستقرر… في هذه الأثناء أطلب من الجميع، بداية من الحكومة “الإسرائيلية” وبعض الحكومات الأوروبية، عدم ترهيب القضاة”.

وأضاف “لا تهددوهم، ولا تحاولوا التأثير على قرارهم… بالتهديدات”.

واتهم خان قادة حماس الثلاثة بارتكاب جرائم من بينها الإبادة واحتجاز رهائن والعنف الجنسي، كما اتهم الزعيمين الصهونيين بارتكاب جرائم من بينها الإبادة واستخدام سلاح التجويع ومهاجمة المدنيين عمدا.

ومن المقرر أن تصدر محكمة العدل الدولية، وهي محكمة منفصلة مقرها أيضا في لاهاي، حكمها في وقت لاحق من اليوم الجمعة بشأن طلب منفصل من جنوب أفريقيا لأمر الكيان بوقف هجومه على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة.

وفي خطوة أخرى زادت من العزلة السياسية للكيان هذا الأسبوع، أعلنت إسبانيا والنرويج وإيرلندا أنها ستعترف بدولة فلسطينية مستقلة.

وقال بوريل إن دولا أوروبية أخرى تدرس الاعتراف بدولة فلسطينية، لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل. وأردف أن انتقاد تصرفات الحكومة “الإسرائيلية” لا ينبغي اعتباره معاداة للسامية.

وقال “في كل مرة يتخذ فيها أحد قرارا بدعم دولة فلسطينية… يكون رد فعل “إسرائيل” تحويل الأمر إلى معاداة للسامية”.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق