38.5 C
دمشق
2024-06-25
صحيفة الرأي العام – سورية
دولي

مسؤول: سقوط طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني وسط الجبال وعدد من الدول تبدي استعدادها للمساعدة

reuters_tickers

أعلن مسؤول إيراني أن طائرة هليكوبتر تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان سقطت اليوم “الأحد” في أثناء تحليقها عبر منطقة جبلية يحيط بها ضباب كثيف، وذلك فيما تواجه فرق الإنقاذ صعوبات في الوصول إلى موقع الحادث.

ونقلت رويترز عن المسؤول قوله إن حياة رئيسي وأمير عبد اللهيان “في خطر بعد سقوط الطائرة الهليكوبتر”، والذي حدث في أثناء العودة من زيارة إلى حدود إيران مع أذربيجان.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته “ما زال يحدونا الأمل لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية”.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن الحادث وقع بسبب سوء الأحوال الجوية، وهو ما يعقد جهود الإنقاذ. وأمر رئيس أركان الجيش الإيراني بحشد جميع موارد الجيش والحرس الثوري في عمليتي البحث والإنقاذ.

وقال مراسل محلي للتلفزيون الرسمي “لقد حل الظلام وبدأت السماء تمطر، لكن البحث مستمر. وصلت فرق الإنقاذ إلى المنطقة… لكن الأمطار خلّفت طينا، وهو ما يجعل البحث صعبا”.

وأوقف التلفزيون الحكومي جميع البرامج المعتادة من أجل عرض الصلوات التي تقام من أجل سلامة رئيسي في أنحاء البلاد، وظهرت في زاوية من الشاشة تغطية حية لفرق الإنقاذ وهي تبحث في المنطقة الجبلية سيرا على الأقدام وسط ضباب كثيف.

ومن المتوقع أن تصل فرق الإنقاذ إلى موقع الحادث في وقت لاحق من مساء اليوم.

مسؤول: المفوضية الأوروبية تفعل خدمة خرائط بالأقمار الصناعية بحثا عن طائرة رئيس إيران

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشتش إن المفوضية الأوروبية فعّلت خدمة الخرائط عبر الأقمار الصناعية للمساعدة في جهود البحث عن طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعد سقوطها، وذلك في أعقاب طلب بالمساعدة تقدمت به إيران.

وتوفر خدمة كوبرنيكوس لإدارة الطوارئ التابعة للمفوضية الأوروبية منتجات لتحديد الأماكن بناء على صور الأقمار الصناعية.

وقال لينارتشتش على منصة إكس إن كوبرنيكوس تفعل “خدمة خرائط الاستجابة السريعة في ضوء حادث الطائرة”.

السعودية تبدي استعدادا لمساعدة إيران بعد سقوط هليكوبتر كانت تقل رئيسها

reuters_tickers

وأعربت السعودية عن دعمها لإيران وقالت إنها مستعدة لتوفير أي مساعدة لازمة بعد سقوط طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزارة الخارجية قولها إن المملكة تتابع التقارير بشأن سقوط الهليكوبتر “بقلق بالغ”.

وزارة الخارجية: تركيا تتابع بحزن حادث طائرة الرئيس الإيراني وتقدم الدعم

reuters_tickers

وقالت وزارة الخارجية التركية إنها تتابع بحزن تطورات حادث سقوط طائرة هليكوبتر إيرانية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اليوم معبرة عن أملها في سلامته.

وأضافت الوزارة أنه جرى اتخاذ إجراءات لتقديم جميع أنواع الدعم لمهام البحث والإنقاذ.

وذكر بيان للوزارة “نأمل أن يكون المسؤولون الإيرانيون، بمن فيهم الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، آمنين وبصحة جيدة”.

الخارجية الأمريكية: نراقب عن كثب تقارير عن تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقل رئيس إيران

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن الوزارة تتابع عن كثب التقارير المتعلقة بتحطم طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

العراق يعرض على إيران المساعدة في البحث عن طائرة هليكوبتر كانت تقل رئيسها

وقالت الحكومة العراقية في بيان إن أوامر صدرت لوزارة الداخلية والهلال الأحمر والهيئات المعنية الأخرى بتقديم المساعدة لإيران المجاورة والمساعدة في البحث عن طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني في منطقة جبلية.

وقال المتحدث باسم الحكومة في بيان إن الأوامر صدرت “لجميع الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمال إيران”.

رئيس أذربيجان: بعد توديع الرئيس الإيراني اليوم، دعواتنا الآن لرئيسي ووفده

reuters_tickers

وعبر الرئيس الأذربيجاني الهام علييف عن قلقه البالغ إزاء الأنباء الواردة عن تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في أثناء هبوطها، وذلك بعد أن ودعه في وقت سابق من اليوم.

وقال علييف “اليوم، بعد توديع ودي لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، شعرنا بقلق بالغ بسبب الأنباء الواردة عن هبوط طائرة الهليكوبتر التي تقل الوفد الكبير اضطراريا في إيران”.

وتابع “دعواتنا الآن للرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له. جمهورية أذربيجان، باعتبارها دولة مجاورة وصديقة وشقيقة، مستعدة لتقديم أي مساعدة تُطلب منها”.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق