29.4 C
دمشق
2024-05-28
صحيفة الرأي العام – سورية
غير مصنف

قطر تدرس طلبا أمريكيا بطرد زعامة حماس من الدوحة وما إذا كانت ستواصل الوساطة

توقع مسؤول مطلع على تقييم تجريه الحكومة القطرية أن تغلق المكتب السياسي لحركة (حماس) في الدوحة في إطار مراجعة أوسع لدور الوساطة التي تضطلع به الدولة في الحرب بين اليان الصهيوني والمقاومة الفلسطينية.

ونقلت رويترز عن المسؤول قوله إن الدولة الخليجية تدرس ما إذا كانت ستسمح لحماس بمواصلة تشغيل المكتب السياسي، وإن المراجعة الأوسع تشمل النظر في ما إذا كانت قطر ستواصل التوسط في الصراع المستمر منذ قرابة سبعة أشهر.

وقالت قطر الشهر الماضي إنها تعيد تقييم دور الوساطة التي تضطلع به في المحادثات غير المباشرة بين “إسرائيل” وحماس، مشيرة إلى مخاوف من تقويض جهودها بفعل ساسة يسعون إلى تحقيق مكاسب.

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إنه في حالة عدم اضطلاع قطر بدور وساطة، فلن تكون هناك فائدة من الاحتفاظ بالمكتب السياسي لحماس لديها، لذا فإن هذا جزء من إعادة التقييم.

وذكر المسؤول أنه لا يعلم ما إذا كانت قطر ستطلب من حماس مغادرة الدوحة إذا قررت الحكومة القطرية إغلاق مكتب الحركة. ومع ذلك، قال إن مراجعة قطر لدورها ستتأثر بكيفية تصرف “إسرائيل” وحماس خلال المفاوضات الجارية.

و نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في تقرير إخباري يوم الجمعة، عن مسؤول أمريكي لم تسمه القول إن واشنطن طلبت من الدوحة طرد حماس إذا استمرت الحركة في رفض اتفاق وقف إطلاق النار مع “إسرائيل”.

وقال قيادي من حماس لرويترز إن مفاوضي الحركة وصلوا إلى القاهرة اليوم لإجراء محادثات مكثفة بشأن هدنة محتملة في غزة ستشهد إعادة بعض الرهائن إلى “إسرائيل”.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق