29.4 C
دمشق
2024-05-28
صحيفة الرأي العام – سورية
عربي

مفوض عام الأونروا يحذر من مجاعة تحكم قبضتها على غزة

حذر فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أمس “الأربعاء” من أن مجاعة يتسبب فيها الإنسان “تحكم قبضتها” على أنحاء قطاع غزة، مؤكدا أن الكيان الصهيوني بعرقل إدخال المساعدات ويسعي لتصفية أنشطة الوكالة في القطاع.

وقال لازاريني “أمام مجلس الأمن الدولي في جميع أنحاء غزة، تُحكم مجاعة من صنع الإنسان قبضتها… في الشمال، بدأ الرضع والأطفال الصغار يموتون بسبب سوء التغذية والجفاف. وعلى الجانب الآخر من الحدود، ينتظر الطعام والمياه النظيفة. لكن لا يُسمح للأونروا بتقديم هذه المساعدات وإنقاذ الأرواح”.

وأضاف لازاريني “تجري حملة ماكرة لإنهاء أنشطة الأونروا، وهو ما سيكون له تداعيات خطيرة على السلم والأمن الدوليين”.

وتوفر الوكالة المساعدات وخدمات التعليم والصحة لملايين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والأردن وسورية ولبنان. ويصف كبار مسؤولي الأمم المتحدة الوكالة بأنها العمود الفقري لعمليات المساعدات منذ اندلاع الحرب قبل ستة أشهر في غزة.

وكان الكيان قد اتهم موظفي الأونروا بالمساهمة في عملية طوفان الأقصى فقام لازاريني باقلة الموظفين الذين اتهمهم الكيان بالتورط في الهجوم ويجري تحقيق داخلي للأمم المتحدة في هذه الاتهامات. وذكر تقرير منفصل للأونروا في شباط الماضي أن بعض الموظفين الذين اعتقلهم الكيان أفادوا بأن السلطات الصهيونية أجبرتهم على الاعتراف كذبا بأن الأونروا لديها صلات مع حماس وأن موظفين شاركوا في هجمات السابع من أكتوبر تشرين الأول.

ومن المقرر الانتهاء من مراجعة مستقلة حول قدرة الأونروا على ضمان الحياد هذا الشهر.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق