21.4 C
دمشق
2024-05-19
صحيفة الرأي العام – سورية
سوري

وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب ينعيان الباحث والمؤرخ محمد قجة

نعى كل من وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب الباحث والمؤرخ الدكتور محمد قجة الذي وافته المنية عن عمر ناهز الـ 85 عاماً.

والراحل قجة يعد واحداً من أعلام سورية العاشقين للتاريخ والثقافة والتراث، ولد في حلب عام 1939 ، وحمل حلب في وجدانه وقلبه فأعطاها من علمه وثقافته بكرم لا حدود له، حيث يصفه أبناء حلب بأنه قلعة حلب الثانية.

وأشار رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني في تصريح لـ سانا إلى أن رحيل عضو اتحاد الكتاب الباحث محمد قجة يعتبر خسارة كبيرة لأنه تفرد بأسلوب منهجي في الدخول إلى عراقة التاريخ وأصالته وفي البحث عن كثير مما لا يعرفه غيره في مدينة حلب العريقة، إضافة إلى ما كتبه من شعر وأدب وثقافة.

ولفت عضو المكتب التنفيذي الباحث الأرقم الزعبي إلى أن التاريخ كان من أهم ما يذهب إليه الراحل قجة في كل كتاباته، وهذا ظهر بشكل جميل ومبتكر في مؤلفاته الشعرية التي كشفت عشقه لحلب وتراثها الأزلي.

وكان الراحل قجة يحمل إجازة في الأدب العربي من جامعة دمشق، وحاصلاً على دراسات عليا في تاريخ الأندلس وبلاد الشام جامعة الجزائر ومشهوداً له في مسائل الحضارات والتراث العربي والإسلامي.

وشغل قجة منصب الأمين العام لاحتفالية حلب عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2006 ومستشار منظمة اليونسكو لشؤون التراث غير المادي في سورية عام 2010 ورئيس تحرير مجلة التراث ورئيس لجنة السجل الوطني للتراث الثقافي.

ومن مؤلفات الراحل قجة المطبوعة شجرة الدر ،عبد الملك بن مروان ،صلاح الدين ،الظاهر بيبرس ،طارق بن زياد ،المنصور الأندلسي ،دمشق في عيون الشعراء ،القدس في عيون الشعراء ،حلب مطلع القرن العشرين ،الكتاب الذهبي (حلب عاصمة الثقافة الإسلامية).

وكان الراحل قجة قد نال جائزة الدولة التقديرية في مجال النقد والدراسات والترجمة عام 2016 وهو رئيس مجلس إدارة جمعية العاديات منذ 1994.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق