16.4 C
دمشق
2024-04-16
صحيفة الرأي العام – سورية
دولي

ارتفاع عدد قتلى الهجوم الإرهابي على مجمع كروكوس الروسي إلى 115 شخصاً والرئيس الصربي: أجهزة الاستخبارات الغربية كانت على علم بوقوع الهجوم

أعلنت لجنة التحقيق الروسية أن عدد ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف مجمع كروكوس سيتي في العاصمة موسكو وصل إلى قتيلا فيما 115أكد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أن أجهزة الاستخبارات الغربية كانت على علم باحتمال وقوع هذا الهجوم الإرهابي .

فقد نقلت وكالة تاس عن فوتشيتش قوله لقناة (برافا) التلفزيونية: “إن دعوات سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا لرعاياهما بعدم زيارة المجمعات التجارية في موسكو تظهر أن أجهزة استخبارات البلدين كانت تمتلك معلومات محددة حول الهجوم المتوقع”.

وأوضح فوتشيتش أن السفارة الأميركية قامت في السابع من الشهر الجاري بتحذير مواطنيها من زيارة مراكز التسوق بموسكو ومن ثم تبعتها السفارة البريطانية وسفارات عدة دول غربية أخرى بتوجيه التحذير نفسه، وهذا يعني أن استخبارات هذه الدول رصدت محادثات معينة وحصلت على معلومات وكانت تعرف بأن شيئاً ما سيحدث.

ارتفاع ضحايا الهجوم إلى 115 قتيلاً

وكانت لجنة التحقيقات الروسية قد أعلنت عن ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم إلى 115 قتيلاً وعشرات الجرحى مشيرة إلى أن العدد قابل للزيادة أيضاً قالت إن مسلحين يرتدون ملابس مموهة ودون أقنعة قاموا باقتحام قاعة حفلات موسيقية في المجمع المذكور وإطلاق النار على الحضور من مسافة قريبة، إضافة إلى إلقاء قنابل حارقة.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن لجنة التحقيق قولها على التليغرام: إن “أجهزة الطوارئ عثرت على المزيد من جثث الضحايا أثناء إزالة الأنقاض وأصبحت حصيلة القتلى 115 شخصاً” وأضافت: “ثبت أن الإرهابيين استخدموا سائلاً قابلاً للاشتعال لإضرام النار في قاعة الحفل التي كان فيها الحضور”.

وأشارت اللجنة إلى أن إجراءات التحقيق في القضية الجنائية المتعلقة بالهجوم الإرهابي مستمرة موضحة أن “فريق تحقيق مكوناً من محققين وعلماء مختصين بالتحقيق في الجرائم وخبراء من لجنة التحقيق الروسية يواصلون العمل في مكان الحادث وفق الخطة التفصيلية للتحقيق في القضية الجنائية”.

وكانت السلطات الروسية قد أعلنت في وقت سابق اليوم أن عدد ضحايا الهجوم الإرهابي في مركز تسوق كروكوس سيتي بمنطقة كراسنوغورسك في ضواحي العاصمة الروسية موسكو وصل إلى 93 قتيلاً و100 مصاب.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق