38.5 C
دمشق
2024-06-25
صحيفة الرأي العام – سورية
عربي

مجلس الأمن يرفض مشروع قرار روسي بهدنة انسانية

رفض مجلس الأمن الدولي، مساء أمس، مشروع قرار اقترحته روسيا لإرساء هدنة إنسانية في غزة، على أن يلتئم مجدّداً مساء اليوم، للتصويت على مشروع قرار ثانٍ قدّمته البرازيل.

وحسب وكالة فرانس بريس للأنباء فقد صوّتت لمصلحة مشروع القرار الروسي خمس دول (بينها روسيا والصين)، بينما صوّتت ضدّه أربع دول (الولايات المتّحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان)، في حين امتنعت ستّ دول عن التصويت (بينها البرازيل).

ويتطلّب اعتماد أيّ قرار في مجلس الأمن، موافقة تسعة على الأقلّ من أعضاء المجلس الخمسة عشر عليه، وعدم استخدام حقّ النقض من جانب أيّ من الأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، روسيا والصين).

وردّاً على إسقاط القرار، أعرب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، عن أسفه لأن الدول الغربية «عرقلت توجيه رسالة مشتركة وفريدة من نوعها من مجلس الأمن، خدمةً لمصالح أنانية وسياسية بحتة»، محذّراً من أن بلاده «تشعر بقلق بالغ إزاء الكارثة الإنسانية غير المسبوقة في غزة، والخطر الكبير للغاية المتمثّل في توسّع الصراع» إلى المنطقة بأسرها.

وردّت على السفير الروسي، نظيرته البريطانية، باربرا وودوارد، قائلة إن بلادها «لا يمكنها تأييد قرار يتجنّب إدانة الهجمات الإرهابية التي شنّتها حركة حماس».

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق