15.4 C
دمشق
2024-04-21
صحيفة الرأي العام – سورية
غير مصنف

الكونغرس الأميركي يقرّ مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 3ر12 مليار دولار

وافق الكونغرس الأميركي، أمس، على تقديم مساعدات جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 12,3 مليار دولار، في تصويت للمصادقة على الميزانية لنهاية العام، وتجنُّب إغلاق الإدارات الفيدرالية.

 وتسمح هذه الحزمة الجديدة من المساعدات للرئيس الأميركي، جو بايدن، بأن يأمر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بنقل معدّات عسكرية بقيمة 3,7 مليارات دولار إلى أوكرانيا.

 وأُقرّت الميزانية التي توصف بـ«المؤقتة»، وتسمح للدولة الفيدرالية بنفقات تتجاوز سقف الميزانية التي اعتمدت سابقاً، بأصوات 230 نائباً، من بينهم عشرة جمهوريين، مقابل رفض 201 صوت.

كما تنص على منح كييف 4,5 مليارات دولار لتمكينها من تجنّب تجاوز الميزانية.

 وبذلك، ترتفع قيمة المساعدات الأميركية للجهود الحربية الأوكرانية إلى 65 مليار دولار. وقد تمت الموافقة على المساعدة الجديدة بعد ساعات على إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رسمياً ضم أربع مناطق أوكرانية.

 في الإطار، قالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، في بيان، إنّ «هذه المساعدة الإضافية هي دليل على ثقة الولايات المتحدة في أوكرانيا، وستدعم العمليات الحكومية الأساسية وتساهم في تخفيف معاناة الشعب الأوكراني».

 وأضافت أنّ «هذا التمويل يهدف أيضاً إلى تعزيز المقاومة الأوكرانية الشجاعة ضد الحرب العدوانية لبوتين»، على حدّ تعبيرها، داعية «المانحين الآخرين لا إلى تسريع الإفراج عن أموال لأوكرانيا فقط، بل إلى زيادة مساعداتهم أيضاً».

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق