20.4 C
دمشق
2024-07-27
صحيفة الرأي العام – سورية
قضايا عربية

كييف تنتقد هِبات الأسلحة الألمانية: حان وقت هدم «جدار برلين»

انتقد وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، ألمانيا بشأن شحنات الأسلحة التي ترسلها إلى بلاده، إذ أمس، عن أسفه لأن شحنة المركبات المدرعة التي تم الإعلان عنها أخيراً «لا تلبي» حاجات بلاده في المعارك.

 ونقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن كوليبا، قوله في مقابلة نشرتها على الإنترنت صحيفة «فرانكفورتر ألغيمايني تسايتونغ»: «إنه لغز بالنسبة إلينا: نحن نطلب حالياً دبابات ليوبارد أو دبابات مارتين، وألمانيا تزودنا مركبات مدرعة من نوع دينغو. إنها مفيدة أيضاً، ونحن ممتنون. لكنها ليست أكثر ما نحتاج إليه في المعارك».

 وأضاف كوليبا أن لديه انطباعاً بوجود «نوع من جدار للأسلحة» في برلين، مضيفاً: «أعتقد بالنسبة للمستشار (أولاف شولتز) أن الوقت حان لهدم هذا الجدار».

 واعتبر كوليبا أنه «حتى لو استغرق تدريب الجنود على دبابات ليوبارد وقتاً أطول، فستكون هناك حاجة لهذه الدبابات في ساحة المعركة في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر. يجب اتخاذ القرار في هذا الصدد الآن».

 وفي الأيام الأخيرة، تعرضت الحكومة الألمانية لانتقادات، في كييف كما في برلين، بسبب إحجامها عن تسليم دبابات قتالية يرجح أن تساعد في إحداث فرق في خضم الهجوم الأوكراني المضاد.

 وفي المقابل، يثير الإحجام عن تسليم الدبابات القتالية المطلوبة ردود فعل داخل تحالف المستشار أولاف شولتز الذي قالت وزيرة خارجيته، أنالينا بيربوك، إنها تريد قراراً سريعاً في هذا الصدد.  وأول أمس، أعلنت وزارة الدفاع الألمانية أنها ستوفر لأوكرانيا «قريبا جداً» 50 مركبة نقل من طراز «دينغو»، وقاذفتين جديدتين من نوع «مارس 2»، إضافة إلى 200 صاروخ.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق