16.4 C
دمشق
2024-04-16
صحيفة الرأي العام – سورية
سياسة غير مصنف

مجلس الأمن يمدد آلية إدخال المساعدات عبر معبر باب الهوا

اتخذ مجلس الأمن الدولي قرارا بالإجماع أمس، مدد فيه آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوا إلى سورية لمدة ستة أشهر جديدة.

 وينصّ القرار الجديد على التمديد لستة أشهر لإيصال المساعدات الإنسانية عبر معبر «باب الهوى»، ومن ثم التمديد لستة أشهر أخرى، بعد صدور تقرير «موضوعي» عن الأمين العام للأمم المتحدة حول تلبية الاحتياجات الإنسانية للسوريين عبر الخطوط الداخلية، أي من خلال الحكومة السورية.

 وما أن انتهت الجلسة التي اقر فيها القرار، حتى ظهرت التباينات في تفسيره بين روسيا والولايات المتحدة، فبينما اعتبرت الولايات المتحدة أن التمديد هو لعام كامل، أكدت روسيا بعد صدور قرار التمديد، على ما ورد فيه، لجهة أن مجلس الأمن الدولي «أعطى الضوء الأخضر لاستكمال الآلية (آلية إيصال المساعدات الإنسانية) عبر الحدود تدريجياً، ومن ثم استبدالها بالإمدادات عبر خطوط الاتصال (عبر دمشق)».

 ووصفت روسيا ما جرى اليوم بـ«اللحظة التاريخية»، مشيرةً إلى أنها «المرة الأولى» التي تتمكن فيها روسيا والولايات المتحدة «ليس فقط من التوصل إلى اتفاق، ولكن أيضاً إلى تقديم نص مشترك». وأملت روسيا أن يصبح ما جرى «نقطة تحوّل» تستفيد منها ليس فقط سورية، وإنما منطقة الشرق الأوسط والعالم.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق