29.4 C
دمشق
2024-05-28
صحيفة الرأي العام – سورية
قضايا عربية

وصول أكثر من 3 آلاف جندي وبحار أميركي إلى الشرق الأوسط

وصول أكثر من 3 آلاف جندي وبحار أميركي إلى الشرق الأوسط

أعلنت القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية، اليوم، أن أكثر من 3 آلاف بحار وعنصر من مشاة البحرية الأميركية من «مجموعة باتان البرمائية» (ARG)، «والوحدة الاستكشافية البحرية السادسة والعشرين»، وصلوا إلى الشرق الأوسط، أمس، في إطار خطة أعلن عنها البنتاغون سابقاً.

وونقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن بيان صدر عن القيادة المركزية اليوم قوله: «دخلت السفينة الهجومية البرمائية (USS Bataan) وسفينة الإنزال (USS Carter Hall) البحر الأحمر، بعد عبورها البحر الأبيض المتوسط ​​عبر قناة السويس»، مشيراً إلى أنّ «هذه السفن تجلب معها إلى المنطقة أصولاً جوية وبحرية إضافية، بالإضافة إلى المزيد من مشاة البحرية والبحارة الأميركيين، مما يوفر قدراً أكبر من المرونة والقدرات البحرية للأسطول الخامس الأميركي».
كما أوضح البيان أنّه «يمكن للسفينة الهجومية البرمائية أن تحمل أكثر من عشرين طائرة ذات أجنحة دوارة وثابتة، بما في ذلك طائرات (إم في-22 أوسبري) وطائرات (هارير) الهجومية من طراز (AV-8B)، بالإضافة إلى العديد من سفن الإنزال البرمائية».
وأردف أنّ «منطقة عمليات الأسطول الأميركي الخامس تشمل ما يقرب من 2.5 مليون ميل مربع من المساحة المائية، والخليج العربي وخليج عمان والبحر الأحمر، وأجزاء من المحيط الهندي، وثلاث نقاط حرجة في مضيق هرمز وقناة السويس ومضيق باب المندب».
والأسبوع الماضي، قالت صحيفة «بوليتيكو» الأميركية إنّ هؤلاء الجنود والبحارة يمكنهم «توفير العمود الفقري لأي مهمة حراسة مسلحة في المنطقة»، التي يمر عبرها 20 في المئة من جميع النفط الخام في العالم.

إرسال مسلحين

وفي وقت سابق، وتزامناً مع إبحار الجنود والبحارة الأميركيين إلى المنطقة، نقلت وكالة «أسوشيتيد برس» الأميركية عن أربعة مسؤولين أميركيين، الخميس، قولهم إنّ الجيش الأميركي يبحث أيضاً إرسال عناصر مسلحين على متن سفن تجارية تبحر عبر مضيق هرمز، في خطوة تهدف إلى «منع إيران من الاستيلاء على السفن المدنية ومضايقتها»، على حدّ تعبيرهم.
وأوضح المسؤولون أنّه لم يتم اتخاذ قرار نهائي حول هذه المسألة حتى الآن، مشيرين إلى أنّ «المناقشات مستمرة بين المسؤولين العسكريين الأميركيين وحلفاء واشنطن الخليجيين».

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق