10.4 C
دمشق
2024-02-22
صحيفة الرأي العام – سورية
سياسة

محادثات احياء الاتفاق النووي الإيراني تحرز تقدما

 أعلنت إبران أن محادثات فيينا أحرزت تقدما جيدا وخاصة في مجال رفع القوبات المفروضة على إيران مؤكدة أن المحادثات الرامية لإنقاذ الاتفاق النووي لعام 2015 تمضي في الاتجاه الصحيح، والتوصل إلى اتفاق ممكن إذا ما أظهرت الأطراف الأخرى «نوايا طيبة وجدية».

 ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أمس عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، قوله في تسجيل مصور، إن «محادثات فيينا تمضي في طريق جيد. نعتقد أنه إذا أكملت الأطراف الأخرى المحادثات التي بدأت لتوها بنوايا طيبة سيكون من الممكن التوصل إلى اتفاق جيد لجميع الأطراف».

 وكانت المفاوضات قد استؤنفت أمس في فيينا، حيث أكد كبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري كني بعد انتهاء الاجتماعات، ضرورة رفع جميع أشكال الحظر وتقديم ضمانات عينية بهذا الشأن من قبل الطرف الآخر وبحيث يمكن التحقق من هذه الخطوات.
 وأشار في تصريح له ليل الاثنين إلى التقدم الحاصل في الجولة الأخيرة من المفاوضات، مؤكداً في الوقت ذاته الاستعداد الكامل للوفد الإيراني للمزيد من التعامل الجاد والدفع بالمفاوضات إلى الأمام.

 كذلك، أضاف أن هناك قضيتين أساسيتين تأخذهما إيران في الاعتبار في موضوع إلغاء الحظر وهما «التحقق من إلغاء الحظر وإعطاء الضمانات».

 من جهته، قال المبعوث الروسي للمحادثات النووية الإيرانية في فيينا ميخائيل أوليانوف إن مجموعة العمل أحرزت تقدماً «لا خلاف عليه».

 وكتب أوليانوف على «تويتر»: «تجري مناقشة رفع العقوبات بشكل فعال في المحادثات غير المباشرة»

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق