صحيفة الرأي العام – سورية
سياسة عربي قضايا عربية

المبعوث هوكستين: أمريكا تعمل مع لبنان و”إسرائيل” على صيغة لإنهاء الصراع إلى الأبد

reuters_tickers

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى لبنان آموس هوكستين في بيروت اليوم “الاثنين” إن الولايات المتحدة تعمل مع كل من “إسرائيل” ولبنان على التوصل إلى صيغة لإنهاء الصراع إلى الأبد.

ونقلت رويترز عن هوكستين قوله في مؤتمر صحفي “التزام الجانبين ببساطة (بقرار الأمم المتحدة) 1701 ليس كافيا”.

وأضاف هوكستين إنه في حين يظل القرار أساسا لإنهاء الصراع، فهناك حاجة إلى اتخاذ تدابير إضافية لضمان تنفيذه “بشكل عادل ودقيق وشفاف”.

وقال “نعمل مع حكومة لبنان ودولة لبنان وكذلك حكومة إسرائيل للتوصل إلى صيغة تنهي هذا الصراع فورا وإلى الأبد”.

وأوضح هوكستين إنه عقد اجتماعا “بناء للغاية” مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، وهو حليف وثيق لحزب الله، الذي يشارك في الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع. وأضاف “تريد الولايات المتحدة إنهاء هذا الصراع تماما في أسرع وقت ممكن. هذا ما يريده الرئيس (الأمريكي جو) بايدن، وهذا ما نعمل جميعا على تحقيقه”.

وينص قرار الأمم المتحدة رقم 1701، الذي أنهى آخر جولة من الصراع بين إسرائيل وحزب الله في عام 2006، على أن يكون جنوب لبنان خاليا من أي قوات أو أسلحة غير تلك التابعة للدولة اللبنانية.

وجاءت تصريحات هوكستين، الذي يزور لبنان للمرة الثانية في شهرين، خلال محادثات مع مسؤولين لبنانيين في إطار جهود وساطة أمريكية جديدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط بعد أن قتلت إسرائيل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الأسبوع الماضي.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق