صحيفة الرأي العام – سورية
سياسة عربي غير مصنف قضايا عربية

دول الخليج سعت لطمأنة ايران عن حيادها في الصراع مع الكيان الصهيوني

reuters_tickers

أكد مصدران خليجيان أن دول الخليج سعت إلى طمأنة طهران بشأن حيادها في الصراع مع الكيان الصهيوني خلال اجتماعات في الدوحة هذا الأسبوع وسط مخاوف من أن تصعيدا أوسع نطاقا للعنف قد يهدد منشآت النفط.

ونقلت رويترز عن المصدرين قولهما لها أمس “الخميس” أن وزراء من دول الخليج وإيران يشاركون في اجتماع للدول الآسيوية تستضيفه قطر ركزوا في مباحثاتهم على خفض التصعيد.

ونقل موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي عن مسؤولين صهاينة القول يوم الأربعاء إن كيانهم قد يستهدف منشآت لإنتاج النفط داخل إيران .

وقال أحد المصدرين إن التهدئة العاجلة تصدرت جدول الأعمال في جميع المناقشات الجارية حاليا.

ولم تهدد إيران بمهاجمة منشآت نفط خليجية لكنها حذرت من أن أي تدخل مباشر من قبل “داعمي إسرائيل” ضد طهران من شأنه أن يدفع إيران إلى شن “هجوم قوي” على “قواعدهم ومصالحهم” في المنطقة.

وقال علي الشهابي المحلل السياسي السعودي المقرب من الديوان الملكي “تعتقد دول الخليج أن من غير المرجح أن تضرب إيران منشآتها النفطية، لكن الجانب الإيراني يلمح إلى أنه قد يفعل ذلك من خلال مصادر غير رسمية. إنها أداة يمتلكها الإيرانيون ضد الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي”.

وتتوخى السعودية الحذر من ضربة إيرانية لمنشآتها النفطية منذ هجوم عام 2019 على مصفاتها الرئيسية في بقيق أدى إلى توقف أكثر من خمسة بالمئة من إمدادات النفط العالمية لفترة وجيزة. ونفت إيران ضلوعها في ذلك الهجوم.

وقال الشهابي، في إشارة إلى مجلس التعاون الخليجي الذي يضم الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت، “رسالة مجلس التعاون الخليجي للإيرانيين هي ‘الرجاء خفض التصعيد’”.

وحذر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من مغبة “الصمت” في مواجهة «الحروب التي تشعلها إسرائيل».

وقال خلال قمة حوار التعاون الآسيوي في الدوحة “أي نوع من الهجوم العسكري أو العمل الإرهابي أو تجاوز لخطوطنا الحمراء سيقابل برد حاسم من قواتنا المسلحة”.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق