صحيفة الرأي العام – سورية
دولي

البيت الأبيض: محادثات وقف إطلاق النار في غزة ستتواصل في القاهرة

reuters_tickers

أعلن جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض أمس “الاثنين” أن المفاوضات الجارية في القاهرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة واتفاق بشأن الرهائن ستتواصل على مستوى مجموعات العمل خلال الأيام القليلة المقبلة لحل بعض القضايا المحددة.

وفي حديثه للصحفيين في إفادة عبر الإنترنت، رفض كيربي التلميحات بأن المحادثات انهارت وقال إنها على العكس من ذلك كانت “بناءة”.

وأضاف كيربي “المحادثات تقدمت بالفعل إلى نقطة شعروا فيها أن الخطوة المنطقية التالية هي تشكيل مجموعات عمل على مستويات أدنى للجلوس معا من أجل حل هذه التفاصيل الدقيقة”.

وتابع أن بريت مكغورك كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط والمشارك في المحادثات، سيغادر القاهرة قريبا بعد بقائه يوما إضافيا لبدء محادثات مجموعة العمل.

وقال كيربي إن إحدى القضايا التي ستتناولها مجموعات العمل ما يتعلق بتبادل الرهائن لدى حماس والسجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم “إسرائيل”.

وأردف أن التفاصيل التي ستتم تسويتها تشمل عدد الرهائن والمحتجزين الذين قد يجري مبادلتهم وهوياتهم ووتيرة إطلاق سراحهم المحتمل.

ووصف كيربي الأعمال القتالية عبر الحدود الفلسطينية اللبنانية بأنها لم يكن لها تأثير على المحادثات.

وتشمل نقاط الخلاف الرئيسية في المحادثات الجارية بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر الوجود “الإسرائيلي” في محور فيلادلفيا، وهو شريط ضيق يبلغ طوله 14.5 كيلومتر على طول الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر.

وقال كيربي “لا يزال هناك تقدم، وما زال فريقنا على الأرض يصف المحادثات بأنها بناءة”.

وجدد القيادي في حماس طاهر النونو لقناة الجزيرة مباشر القطرية أمس القول إن التصريحات الأمريكية بشأن وضع محادثات وقف إطلاق النار لا تتسق مع الحقيقة وهدفها دعم مواقف “الاحتلال”.

وقالت الحركة في بيان يوم الأحد الماضي إن الحديث عن اتفاق وشيك كاذب.

وذكر مصدران مصريان يوم الأحد الماضي أن إسرائيل أبدت تحفظاتها بشأن عدد من المحتجزين الفلسطينيين الذين تطالب حركة حماس بالإفراج عنهم، وطالبت بخروجهم من غزة إذا أطلق سراحهم.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق