صحيفة الرأي العام – سورية
دولي

بلينكن: “إسرائيل” قبلت مقترحا أمريكيا بشأن غزة وعلى حماس قبوله

reuters_tickers

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس “الاثنين” إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل اقتراحا قدمته واشنطن بهدف وقف إطلاق النار في غزة، داعيا حركة (حماس) إلى قبوله أيضا.

وونقلت رويترز عن بلينكن قوله للصحفيين بعد اجتماعات استمرت يوما مع مسؤولين صهاينة شملت لقاء دام ساعتين ونصف الساعة مع نتنياهو وصفه بلينكن بأنه كان “بناء للغاية”.نقلت قوله “خلال اجتماع بناء للغاية مع رئيس الوزراء نتنياهو اليوم، أكد لي أن إسرائيل تقبل اقتراح سد الفجوات وأنه يدعمه”.

وكان بلينكن قد قال في وقت سابق إن هذه المساعي ربما تشكل أفضل وآخر فرصة لإبرام اتفاق.

وتوقفت محادثات استضافتها قطر الأسبوع الماضي بهدف التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن دون تحقيق انفراجة، لكن من المتوقع استئناف المفاوضات هذا الأسبوع بناء على مقترح أمريكي لسد الفجوات بين حماس وإسرائيل.

وتأتي زيارة بلينكن فيما يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن ضغوطا متزايدة في عام الانتخابات بسبب موقفه من الصراع. ويبدأ حزبه الديمقراطي مؤتمره الوطني يوم الاثنين وسط احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين ومخاوف بشأن أصوات المسلمين والعرب الأمريكيين في الولايات المتأرجحة.

وأضاف “يتعين الآن على حماس أن تفعل الشيء نفسه، وبعد ذلك يتعين على الطرفين بمساعدة الوسطاء -الولايات المتحدة ومصر وقطر- أن يجتمعا ويكملا عملية التوصل إلى تفاهمات واضحة حول سبل تنفيذ الالتزامات التي تعهدوا بها بموجب هذا الاتفاق”.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق