صحيفة الرأي العام – سورية
سياسة عربي

الجيش الصهيوني يصدر أوامر إخلاء جديدة من مناطق في غزة مع استمرار القتال

reuters_tickers

أصدر الجيش الصهيوني أمرا جديدا اليوم “الجمعة” بإخلاء مناطق في جنوب ووسط غزة كانت محددة في السابق بأنها مناطق إنسانية آمنة، قائلا إن هذه المناطق تستخدمها حركة حماس قاعدة لإطلاق قذائف المورتر والصواريخ نحو “إسرائيل”.

ونقلت رويترز عن سكان من دير البلح، وهي آخر منطقة لم تقتحمها القوات الصهيونية منذ بدء الحرب قبل أكثر من 10 أشهر، نقلت قولهم إن القصف اشتد وعبرت الدبابات السياج المحيط بالمدينة.

وقال الجيش إنه أرسل منشورات ورسائل نصية تحذيرية إلى سكان المنطقة الواقعة في شمال مدينة خان يونس بجنوب القطاع وفي شرق دير البلح حيث يحتمي عشرات الآلاف من القتال الدائر في مناطق أخرى من القطاع.

وأضاف الجيش في بيان “يهدف التحذير المسبق إلى تخفيف الضرر عن المدنيين وتمكينهم من الابتعاد عن منطقة القتال”.

وأظهرت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام فلسطينية مئات العائلات تتدفق خارجة من دير البلح وخان يونس على عربات تجرها حمير ومركبات ثلاثية العجلات (توك توك) وغيرها من المركبات على متنها ما استطاعوا حمله من متاعهم.

وفي تعليقها على أمر الإخلاء الجديد، قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة، إن الناس “ما زالوا محاصرين في كابوس لا ينتهي من موت ودمار على نطاق هائل”.

وذكر الجيش في وقت سابق أنه قصف منطقة في خان يونس أُطلقت منها صواريخ باتجاه مستوطنة كيسوفيم أمس “الخميس”، وأنه عثر على أسلحة بينها صواريخ تطلق من على الكتف ومتفجرات.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن العمليات العسكرية الصهيونية اليوم “الجمعة” في القطاع قتلت 17 فلسطينيا على الأقل.

وجاءت أحدث أوامر الإخلاء في وقت أنهى فيه مفاوضون في الدوحة يومين من محادثات استهدفت التوصل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة وإطلاق سراح الرهائن والأجانب. وقال الوسطاء في المفاوضات إن المحادثات ستستأنف الأسبوع المقبل.

وتكرر نزوح معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة منذ بدء الحملة العسكرية الصهيونية على غزة ردا على هجوم حماس في السابع من تشرين الأول. وترد تقارير بانتظام عن سقوط قتلى في الضربات الصهيونية حتى في المناطق المعلنة مناطق إنسانية آمنة.

وتقول “إسرائيل” إنها قتلت 17 ألف مقاتل من حماس.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق