صحيفة الرأي العام – سورية
دولي

بلينكن: أبلغنا إيران و”إسرائيل” بضرورة عدم التصعيد

reuters_tickers

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس “الثلاثاء” إن الولايات المتحدة نقلت رسالة إلى إيران و”إسرائيل” مفادها أنه يتعين عدم تصعيد الصراع في الشرق الأوسط، لكن وزارة الدفاع (البنتاغون) حذرت من أنها لن تتسامح مع الهجمات على القوات الأمريكية في المنطقة.

وحسب رويترز ذكر بلينكن أن المسؤولين على اتصال مستمر مع الحلفاء والشركاء في المنطقة وأن هناك “توافقا واضحا في الآراء” على أنه لا ينبغي لأحد أن يصعد الوضع.

وأضاف بلينكن: “انخرطنا في دبلوماسية مكثفة مع الحلفاء والشركاء، ونقلنا هذه الرسالة مباشرة إلى إيران. ونقلنا هذه الرسالة مباشرة إلى إسرائيل”.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة ستواصل الدفاع عن “إسرائيل” ضد الهجمات، لكنه أشار إلى ضرورة أن يدرك جميع من في المنطقة مخاطر التصعيد وسوء التقدير.

وتابع بلينكن “شن المزيد من الهجمات سيؤدي فقط إلى زيادة خطر حدوث نتائج خطيرة لا يمكن لأحد التنبؤ بها ولا يمكن لأحد السيطرة عليها بالكامل”.

وأعلن بلينكن، عقب اجتماع ضمه ووزير الدفاع لويد أوستن مع نظيريهما الأستراليين، أن المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار وتحرير الرهائن في حرب غزة وصلت إلى المرحلة النهائية وينبغي أن تنتهي قريبا جدا.

ميدانيا قال البنتاغون إنه سينشر المزيد من المقاتلات والسفن الحربية التابعة للبحرية في الشرق الأوسط، فيما تسعى واشنطن إلى تعزيز الدفاعات في المنطقة.

فقد قال أوستن “ما أركز عليه هو التأكد من أننا نبذل كل ما في وسعنا لوضع التدابير اللازمة لحماية قواتنا والتأكد أيضا من أننا قادرون على المساعدة في الدفاع عن إسرائيل، إذا دعينا لذلك”.

مما يجدر ذكره أن خمسة جنود أمريكيين ومتعاقدان أصيبوا في هجوم على قاعدة في العراق يوم الاثنين الماضي، واتهم أوستن ما سماها جماعات مدعومة من إيران بالمسؤولية عنه.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق