صحيفة الرأي العام – سورية
عربي

مسؤولو صحة: 30 شهيدا على الأقل في غارة صهيونية على مدرسة بغزة

reuters_tickers

قال مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني إن ما لا يقل عن 30 فلسطينيا استشهدوا في غارة جوية صهيونية على مدرسة كانت تؤوي نازحين في قطاع غزة اليوم “السبت”، وهو الهجوم الذي قال عنه الكيان الصهيوني إنه استهدف مسلحين استخدموا هذا المجمع.

ونقلت رويترز عن المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحركة حماس أن 15 طفلا وثماني نساء من بين الشهداء في الهجوم على دير البلح بوسط القطاع. وأفاد المكتب ووزارة الصحة في غزة بأن ما يزيد على 100 آخرين أصيبوا.

وفي مستشفى الأقصى في دير البلح، هرعت سيارات الإسعاف لنقل المصابين إلى المنشأة الطبية. ووصل بعض الجرحى سيرا على الأقدام وملابسهم ملطخة بالدماء.

وأظهرت لقطات صورتها رويترز أفرادا وهم يعودون إلى موقع القصف لتفقد متعلقاتهم بينما تشتعل نيران في المكان. وانهارت جدران وتناثر حطام في ساحة المدرسة حيث لحقت أضرار ببعض السيارات.

وقالت أم حسن علي، وهي نازحة تعيش في المدرسة، إن شهرين فحسب انقضيا منذ عودتها إلى غزة قادمة من مصر مع ابنتها التي كانت تتلقى الرعاية الطبية هناك، وأصيبت ابنتها الآن في الهجوم ونقلت إلى المستشفى.

وقالت ابتهال أحمد لرويترز إنها كانت جالسة في خيمة إحدى جاراتها حينما سمعت دوي الهجمات العنيفة.

وأضافت “صرت أجري، يعني كانت بنتي بشقة وأنا بشقة. لاقيت الناس بتطلع بتجري مكان الحدث. بس هاي المدرسة خديجة فيها جرحى يعني ما لهمش ذنب يصير فيهم هيك”.

* محادثات وقف إطلاق النار

من المقرر أن يعقد مدير المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز اجتماعا في روما مطلع هذا الأسبوع مع نظيريه الصهيوني والمصري ورئيس الوزراء القطري لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس.

وقالت هيئة البث العامة العبرية (راديو كان) إن “إسرائيل” سلمت ردها على أحدث مقترح لوقف إطلاق النار في غزة إلى واشنطن اليوم قبل الاجتماع المتوقع، الذي سيشكل أحدث محاولة للتوصل إلى اتفاق بعد تبادل “إسرائيل” وحماس الاتهامات على مدى أشهر عن المسؤولية عن توقف المحادثات.

وذكرت السلطات الصحية في غزة أن الهجمات الصهيونية على القطاع أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 39258 فلسطينيا. ولا تفصل السلطات الصحية في القطاع أعداد المدنيين والمسلحين من بين من تعلنهم من القتلى.

وقال الجيش الصهيوني اليوم إنه طلب من الفلسطينيين إخلاء الأحياء الجنوبية في منطقة خان يونس حتى يتمكن من “العمل بقوة” هناك، وطلب منهم الانتقال إلى منطقة إنسانية في المواصي.

وقال مسؤولون بقطاع الصحة إن ما لا يقل عن 14 فلسطينيا استشهدوا في هجمات صهيونية في خان يونس اليوم .

وقال مسعفون إن خمسة فلسطينيين استشهدوا في مخيم البريج للاجئين في وقت سابق جراء غارة جوية على منزل، بينما استشهد أربعة آخرون في هجوم آخر على منزل في رفح قرب الحدود مع مصر.

ويتهم مسؤولون من الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية الكيان الصهيوني باستخدام القوة غير المتناسبة في الحرب وعدم التأكد من وجود أماكن آمنة يذهب إليها المدنيون.

وفي الضفة الغربية المحتلة، ألقى نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمسؤولية تصاعد الهجمات الصهيونية على دعم الولايات المتحدة.

وقد شهدت أعمال العنف في الضفة الغربية تصاعدا حتى قبل بدء حرب غزة لكن حدتها تصاعدت أكثر منذ ذلك الحين مع تنفيذ إسرائيل لمداهمات متكررة وتنفيذ فلسطينيين هجمات في الشوارع.

وقال الجيش الصهيوني إن شخصا قتل يوم السبت في هجوم بطائرة مسيرة على مدينة نابلس بالضفة الغربية بعد أن أطلق مسلحون فلسطينيون النار على موقع للجيش وأصابوا جنديا.

وأعلنت كتيبة بلاطة التابعة لسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مسؤوليتها عن الهجوم وقالت إن من قُتل في الهجوم الصهيوني هو أحد أعضائها.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق