21.4 C
دمشق
2024-09-08
صحيفة الرأي العام – سورية
دولي

نتنياهو يلتقي مع ترامب في محادثات تسعى لتخفيف التوترات

reuters_tickers

من المقرر أن يزور رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في منتجعه بولاية فلوريدا اليوم “الجمعة”، وهو اجتماع قد يخفف أحدث التوترات بين الرجلين اللذين أسسا تحالفا وثيقا خلال رئاسة ترامب.

وذكرت رويترز أن زيارة نتنياهو لترامب، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2024، تأتي بعد يوم من اجتماعاته في واشنطن مع الرئيس الديمقراطي جو بايدن ونائبته كاملا هاريس التي تنافس ترامب في السباق الرئاسي.

ونقلت قناة دبليو.بي.تي.في التلفزيونية عن الشرطة المحلية قولها في مؤتمر صحفي يوم الخميس إن نتنياهو سيصل إلى بالم بيتش بولاية فلوريدا في حوالي الساعة 11 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الجمعة وسيبقى هناك لمدة تتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات قبل العودة إلى المطار.

وحث ريك برادشو رئيس شرطة بالم بيتش على الاحتجاج بشكل سلمي، لكنه قال إنه لا يتوقع مظاهرات على نطاق تلك التي شهدتها واشنطن هذا الأسبوع عندما تظاهر آلاف النشطاء احتجاجا على حرب غزة وخربوا بعض المعالم ودخلوا في مواجهة مع الشرطة.

وعدل نتنياهو جدول زيارته للولايات المتحدة ليتوجه إلى فلوريدا للاجتماع مع ترامب.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن هاريس وترامب يتنافسان بشكل متقارب على البيت الأبيض مما يدفع زعماء في العالم أمثال نتنياهو للسعي لتحقيق توازن في التعامل مع الولايات المتحدة.

ولطالما كان نتنياهو أكثر ارتباطا بالجمهوريين مقارنة مع الديمقراطيين.

وفي اجتماعها مع نتنياهو، ضغطت هاريس بشدة على نتنياهو بشأن الوضع الإنساني في غزة في محادثات “صريحة” كانت محل متابعة بحثا عن مؤشرات على الكيفية التي قد تغير بها السياسة الأمريكية تجاه “إسرائيل” إذا أصبحت رئيسة.

وقالت هاريس في تصريحات عقب الاجتماع “عبرت بوضوح عن قلقي الشديد إزاء الوضع الإنساني المتدهور هناك. ولن ألتزم الصمت”.

وفي مقابلة مع شبكة فوكس نيوز يوم الخميس الماضي، دعا ترامب إلى إنهاء سريع للحرب بين “إسرائيل وحماس وإعادة الرهائن”، مضيفا “إن إسرائيل يتعين عليها إدارة “علاقاتها العامة” بشكل أفضل.

وقال ترامب “أريد منه (نتنياهو) أن ينهي الأمر وينجزه سريعا. إنهم يتدمرون بسبب هذه الدعاية”.

وانتقد ترامب أيضا من احتجوا على خطاب نتنياهو أمام الكونغرس يوم الأربعاء.

وقاطع العشرات من الديمقراطيين خطاب نتنياهو وعبروا عن غضبهم لمقتل آلاف المدنيين والأزمة الإنسانية الناجمة عن الحملة الصهيونية في قطاع غزة.

* تصريحات تظهر تحديا

وقد دافع نتنياهو عن الجيش في تصريحات تظهر تحديا واستنكر الانتقادات للحملة العسكرية التي دمرت غزة وقتلت أكثر من 39 ألف فلسطيني.

وأشاد نتنياهو بدعم بايدن لكيانه.

ووسط استحسان من الجمهوريين، تطرق نتنياهو إلى سجل ترامب المناصر لكيانه عندما كان رئيسا. وأثنى على قرار الرئيس السابق نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وهو الهدف الذي سعى إليه المحافظون لفترة طويلة وأثار غضب الفلسطينيين.

واستشهد أيضا باتفاقيات إبراهيم التي توسطت فيها الولايات المتحدة ووُقعت في عهد ترامب وأدت إلى تطبيع العلاقات بين لكيان الصهيوني وكل من البحرين والإمارات.

وأشار اجتماع ترامب ونتنياهو إلى أن كليهما يتطلع إلى تخفيف التوترات التي تصاعدت منذ مغادرة ترامب منصبه في كانون الثاني 2021.

وأثار نتنياهو غضب ترامب عندما هنأ بايدن على فوزه في انتخابات 2020. وادعى ترامب أنه خسر في الانتخابات بسبب تزوير النتائج.

وانتقد ترامب نتنياهو مؤخرا بسبب التقصير الأمني الذي سمح بالهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول وأشعل فتيل الحرب.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق