21.4 C
دمشق
2024-09-08
صحيفة الرأي العام – سورية
سياسة

وزارة الموارد المائية العراقية تهاجم تركيا: «أطلقوا حصة العراق العادلة من المياه!»

 نددت وزارة الموارد المائية العراقية، مساء أمس، بتصريحات للسفير التركي قال فيها، إن العراقيين يهدرون المياه وطالبت وزارة الخارجية العراقية باستدعائه للاحتجاج على هذه التصريحات.

 ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الوزارة قولها في بيان، إن «تصريحات السفير التركي في بغداد حول هدر المياه غير صحيحة وتثير الرأي العام وتهدّد السلم المجتمعي في العراق»، مطالبةً وزارة الخارجية باستدعاء السفير التركي وتقديم مذكّرة احتجاج على تصريحاته المتكرّرة بهذا الخصوص.

 وأضافت الوزارة أن «تركيا دائماً تتحجّج بموضوع هدر المياه، في محاولة لخلط الأوراق لكي تعطي لنفسها الحق بتقليل حصّة العراق المائية، وهذا ما يحصل حالياً، علماً أن الخزن في سدودهم واصل لمناسيب تُعتبر جيدة جداً».

 وأشارت الوزارة إلى أن «تركيا ليست وصية على العراق، وعليها إطلاق حصة العراق العادلة والمنصفة حسب المواثيق الدولية دون التدخل بسياسة العراق المائية».

 وفي وقت سابق أمس، قال السفير التركي في بغداد، علي رضا غوناي، في سلسلة تغريدات على «تويتر»: إن «المياه تُهدر بشكل كبير في العراق، ويجب اتخاذ تدابير فورية للحدّ من هذا الإهدار، وحلّ مشكلة الجفاف ليس بطلب المزيد من المياه إنّما استخدامها بكفاءة ونحن جاهزون للمساعدة».

 وأضاف «يجب القيام باستثمارات في البنية التحتية والشركات التركية مستعدة لذلك، وتركيا بطبيعتها تستخدم المياه بما يتطلّب لتلبية متطلّباتها في الزراعة والطاقة».

 وأشار أيضاً إلى أنّ «الجفاف ليس مشكلة العراق فقط إنما مشكلة تركيا ومنطقتنا بأكملها نتيجة للاحتباس الحراري، وسيكون هناك المزيد من موجات الجفاف في السنوات المقبلة».

 ورأى غوناي بأن «الطريقة الأكثر فاعلية لمكافحة هذه المشكلة ليست بطلب المزيد من المياه من تركيا، ولكن باستخدام المياه المتاحة بأكثر الطرق كفاءة بهدف ترشيد استهلاك المياه».

 وأكد «يجب تحديث أنظمة الري والتخلّي عن الري البدائي المسبب لإهدار المياه»، نافياً في الوقت نفسه أن تكون تركيا قد غيّرت مجرى الأنهر وقطعت مياهها.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق