صحيفة الرأي العام – سورية
سياسة

الإعلان عن اتفاق أولي بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار أمس، أن روسيا وأوكرانيا أحرزتا تقدماً كافياً في اتجاه حل النزاع بشأن صادرات الحبوب، وسيتم إجراء محادثات جديدة في تركيا الأسبوع المقبل، يمكن خلالها الإعلان عن اتفاق نهائي للإفراج عن كمية تقدر بنحو 20 إلى 25 مليون طن من محاصيل الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية.

 ونقلت فرانس بريس عن أكار قوله في بيان عقب المحادثات الأولى في اسطنبول بين الوفدين الروسي والأوكراني منذ آذار، إنه «تم الاتفاق على أن يجتمع الوفدان الروسي والأوكراني مرة أخرى في تركيا الأسبوع المقبل».

 وأضاف أكار إن وفدي البلدين توصّلا إلى اتفاق على «ضوابط مشتركة» في الموانئ وعلى سبل «ضمان سلامة طرق النقل» عبر البحر الأسود، مشيراً إلى أنه يمكن بحلول الأسبوع المقبل الإعلان عن اتفاق نهائي للإفراج عن كمية تقدر بنحو 20 إلى 25 مليون طن من محاصيل الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية.

 وأوضح أكار أنه: «في الاجتماع الذي سنعقده الأسبوع المقبل، ستتم مراجعة جميع التفاصيل مرة أخرى والتوقيع على العمل الذي قمنا به».

 وقد جرت محادثات أمس بين روسيا وأوكرانيا بمشاركة الأمم المتحدة ومسؤولين أتراك بهدف كسر الجمود المستمر بشأن صادرات الحبوب والذي أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، فيما يواجه الملايين خطر الجوع.

 وانتهى الاجتماع الذي عُقد بين خبراء عسكريين من الدول الثلاث بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة، بعد ثلاث ساعات ونصف الساعة.

 وفي هذا الإطار، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنه تم اتخاذ «خطوة مهمة وجوهرية» نحو اتفاق شامل لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود.

 وأضاف القول: «نأمل في الأسبوع المقبل، أن نتمكن من التوصل إلى اتفاق نهائي. لكن كما قلت نحن ما زلنا بحاجة إلى الكثير من النوايا الحسنة والالتزامات من قبل جميع الأطراف».  وأشار غوتيريش إلى أنه على الرغم من تواصل أوكرانيا وروسيا لكن «لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه من أجل السلام».

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق