صحيفة الرأي العام – سورية
اقتصاد

«غازبروم»: لا نضمن تشغيل خط الغاز «نورد ستريم»

أكدت مجموعة «غازبروم» الروسية أنها لا يمكنها ضمان حسن سير خط أنابيب الغاز «نورد ستريم» الذي يربط روسيا بأوروبا، قائلةً إنها غير قادرة على تأكيد أنها ستستعيد توربيناً ألمانياً يجري إصلاحه في كندا بسبب تنفيذ كندا العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

 وكانت «غازبروم» قد بدأت الاثنين الماضي عملية صيانة لخط «نورد ستريم 1» وتستمر عشرة أيام، بينما الاتحاد الأوروبي، وخاصة ألمانيا التي تعتمد على الغاز، ينتظر بقلق إن كان الغاز سيتدفق مجدداً في خط الأنابيب أم لا.

 وتخضع توربينات الخط للصيانة حالياً في منشأة كندية تملكها شركة «سيمنز» الألمانية، وعلى الرغم من اعلان كندا موافقتها على طلب المانيا السماح بصيانة التوربينات واعادتها الى غاز بروم فان غاز بروم أعلنت في بيان، إنها «لا تملك أي وثيقة تسمح لـ(سيمنز) بأن تخرج من كندا محرّك توربين غاز»، بعدما أعلنت أوتاوا أنها تريد إعادته إلى برلين.

 وأضافت: «في هذه الظروف، لا يمكن التوصل إلى خلاصة موضوعية في ما يخصّ تطوّر الوضع وضمان تشغيل آمن لمحطة بورتوفايا، وهي مرفق رئيسي لخط أنابيب الغاز نورد ستريم».

 وكانت كندا قد قررت السبت الماضي تسليم ألمانيا توربيناً ضروريّاً لتشغيل «نورد ستريم 1» لتخفيف أزمة الطاقة مع روسيا، على الرغم من مناشدة أوكرانيا بعدم «الخضوع لابتزاز الكرملين».

 واستدعت كييف، الاثنين الماضي، السفير الكندي لديها احتجاجاً على هذه الخطوة التي اعتبرتها «غير مقبولة».  ورغم أن عملية الصيانة الدورية السنوية لخط الأنابيب مقررة منذ وقت طويل، إلا أن الخشية تكمن في استغلال «غازبروم» الفرصة لوقف تشغيل الخط مع تدهور العلاقات بين روسيا والغرب إلى أدنى مستوياتها منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق