صحيفة الرأي العام – سورية
قضايا عربية

أمريكا تنقل دبابات إلى أوكرانيا وتقدم مساعدات عسكرية بقيمة 300 مليون دولار

 قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، ، إن إدارة الرئيس، جو بايدن، ستعمل مع حلفائها لإرسال دبابات سوفيتية الصنع إلى أوكرانيا، لتعزيز قدراتها الدفاعية في منطقة دونباس إذ قررت لأول مرة منذ بدء العملية العسكرية الروسية تأدية دور الوسيط في نقل الدبابات التي «يعرف الأوكرانيون استعمالها»، بناءً على طلب من الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

 ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي قوله، أمس أن نقل الدبابات سيبدأ قريباً، لكنه رفض تحديد عددها أو البلدان التي ستأتي منها، مشيراً إلى أنها ستسمح لأوكرانيا بشنّ ضربات مدفعية بعيدة المدى على أهداف روسية في دونباس.

مساعدات عسكرية

 وفي إطار الدعم الذي تقدّمه واشنطن إلى كييف، أعلن المتحدّث باسم البنتاغون، جون كيربي، أن وزارة الدفاع الأميركية ستخصّص مساعدات عسكرية إضافية بقيمة 300 مليون دولار لأوكرانيا، لمساعدتها في «الدفاع عن نفسها»، بحسب وكالة «تاس» الروسية للأنباء.
 وبحسب كيربي، فإن الولايات المتحدة تكون بذلك قد قدّمت لأوكرانيا، منذ بداية عهد الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساعدات أمنية بقيمة 2.3 مليار دولار إلى أوكرانيا، من ضمنها أكثر من 1.6 مليار دولار منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

 وأردف أن المساعدة ستشمل منظومات الصواريخ الموجهة بالليزر، ومنظومات «سويتش بلايد» الجوية التكتيكية من دون طيار، ومنظومات «بوما» الجوية من دون طيار، ومنظومات جوية مضادة من دون طيار، والمركبات المدرّعة، والرشاشات، والذخيرة، وأجهزة الرؤية الليلية ونُظم الاتصالات، بحسب الوكالة الروسية.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليق