أمريكا تقول إن روسيا تلقت صواريخ من إيران وتفرض على إيران عقوبات جديدة وإيران تنفي

reuters_tickers

قالت الولايات المتحدة أمس إن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران لاستخدامها في حربها مع أوكرانيا، وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه واشنطن فرض عقوبات جديدة على سفن وشركات قالت إنها شاركت في تزويد موسكو بأسلحة إيرانية.

ونقلت رويترز عن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قوله خلال مؤتمر صحفي في لندن مع نظيره البريطاني ديفيد لامي قبيل زيارة إلى كييف إن واشنطن حذرت إيران سرا من أن تزويد روسيا بالصواريخ الباليستية سيشكل “تصعيدا كبيرا”.

وقال بلينكن “تتلقى روسيا الآن شحنات تحتوي على هذه الصواريخ الباليستية، ومن المرجح أن تستخدمها في غضون أسابيع في أوكرانيا”، مشيرا إلى معلومات مخابراتية قال إنها وصلت إلى حلفاء وشركاء للولايات المتحدة حول العالم.

وجاء على موقع وزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة حددت تسع سفن ترفع علم روسيا قالت إنها شاركت في نقل أسلحة من إيران إلى روسيا، وصنفتها بأنها “ممتلكات محظورة” وفق نظام عقوبات واشنطن.

وقالت الوزارة في بيان إن واشنطن فرضت أيضا تدابير إضافية على شركة الطيران الإيرانية (إيران إير) الخاضعة لعقوبات سابقة، بالإضافة إلى شركات وأفراد يشاركون في التعاون العسكري بين البلدين.

وقال بلينكن إن إيران دربت العشرات من العسكريين الروس على استخدام نظام الصواريخ الباليستية قصيرة المدى (فتح-360) الذي تصنّعه. ويبلغ أقصى مدى لهذه الصواريخ نحو 120 كيلومترا.

وذكرت رويترز الشهر الماضي أن ممثلين لوزارة الدفاع الروسية يُعتقد أنهم وقعوا عقدا في ديسمبر كانون الأول مع مسؤولين إيرانيين فيما يتعلق بنظام الصواريخ فتح-360 ومنظومة صواريخ باليستية إيرانية أخرى.

وأحجم دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين عن تأكيد التقارير، لكنه قال للصحفيين إن روسيا تتعاون مع إيران وإن التعاون يشمل المجالات “الأشد حساسية”.

وقال بلينكن إن الصواريخ الإيرانية يمكن استخدامها في ضرب أهداف قريبة، ما يسمح لروسيا باستخدام المزيد من أسلحة ترسانتها في ضرب أهداف بعيدة عن خط المواجهة في أوكرانيا.

وأضاف “هذا التطور والتعاون المتزايد بين روسيا وإيران يهدد الأمن الأوروبي ويظهر كيف أن نفوذ إيران في زعزعة الاستقرار يتجاوز حدود الشرق الأوسط”.

وذكر أن روسيا تتبادل أيضا التكنولوجيا مع إيران. وكانت روسيا وقعت في وقت سابق على عقوبات فرضتها الأمم المتحدة على إيران.

وقال بلينكن “هذا طريق من اتجاهين يشمل المسائل النووية وكذلك بعض المعلومات الخاصة بالفضاء”.

إيران تنفي تقارير عن نقل أسلحة لروسيا وتصفها بأنها “دعاية”

و قالت وزارة الخارجية الإيرانية أمس إن التقارير عن نقل الأسلحة الإيرانية إلى روسيا “دعاية قبيحة” لإخفاء الدعم العسكري الغربي “لإسرائيل”، وذلك بعد أن قالت قوى غربية إنها ستفرض عقوبات جديدة على طهران بسبب إرسالها صواريخ إلى روسيا.

وكتب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في منشور على منصة إكس دون أن يذكر العقوبات الجديدة “نشر تقارير كاذبة ومضللة عن نقل أسلحة إيرانية إلى بعض الدول ما هو إلا دعاية قبيحة لإخفاء الدعم الكبير غير المشروع بالأسلحة الذي تقدمه الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية للإبادة الجماعية في غزة”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن روسيا تسلمت صواريخ باليستية من إيران، ومن المرجح أن تستخدمها في أوكرانيا خلال أسابيع، محذرا من أن التعاون بين موسكو وطهران يشكل تهديدا أكبر على أمن أوروبا.

وإلى جانب الولايات المتحدة، قالت فرنسا وألمانيا وبريطانيا إنها ستفرض عقوبات جديدة على إيران من بينها إجراءات تستهدف الخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير).

وأعلنت لندن وبرلين وباريس أيضا إلغاء اتفاقات ثنائية في مجال خدمات الطيران مع طهران.

وقال كنعاني لاحقا في بيان نشر على حساب وزارة الخارجية على تطبيق تيليجرام إن “هذا الإجراء الذي اتخذته الدول الأوروبية الثلاث هو استمرار لسياسة الغرب العدائية والإرهاب الاقتصادي ضد الشعب الإيراني، وسيقابله رد متناسب من إيران”.

Related posts

البنتاغون: وزير الدفاع الأمريكي أكد دعم أمريكا “لإسرائيل” وبحث مع نظيره “الإسرائيلي” المستجدات الإقليمية

الجيش الأمريكي: مقتل 4 من قادة داعشة في غارة في العراق

غوتيريش يدين الاعتداء الصهيوني على مدرسة تؤوي نازحين في قطاع غزة