بلينكن: نقترب من هدف وقف إطلاق النار بين “إسرائيل” وحماس

reuters_tickers

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أول أمس “الجمعة” إن وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره بين “إسرائيل” وحركة المقاومة الفلسطينية أصبح يلوح في الأفق، مضيفا أن المفاوضين “يتجهون صوب الهدف النهائي”.

ونقلت رويترز عن بلينكن قوله في منتدى أسبن للأمن في كولورادو إن حماس و”إسرائيل” وافقتا على إطار العمل لوقف إطلاق النار الذي حدده الرئيس الأمريكي جو بايدن في شهر أيار بعد الكثير من الضغوط والجهود الدبلوماسية، لكنه أضاف أن هناك بعض المسائل التي يتعين حلها.

وأوضح بلينكن “أعتقد أننا داخل منطقة الياردات العشر ونتجه نحو الهدف النهائي المتمثل في اتفاق من شأنه أن يثمر عن وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن لديارهم ووضعنا على مسار أفضل لمحاولة تحقيق سلام واستقرار دائمين”.

وقال بلينكن، ردا على سؤال حول زيارة نتنياهو، إن واشنطن تريد الوصول إلى الهدف النهائي في ما يتعلق باتفاق لوقف إطلاق النار. وأضاف أن من الأهمية بمكان أن تكون هناك خطة واضحة لما يعقب ذلك وأن من المرجح أن تركز المناقشات مع نتنياهو على الأمر.

وتعمل الولايات المتحدة مع قطر ومصر في مسعى لترتيب وقف لإطلاق النار في صراع غزة بهدف إطلاق سراح الرهائن المحتجزين منذ السابع من تشرين الأول وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

ومن المقرر أن يسافر رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو إلى واشنطن في الأسبوع المقبل ويلقي كلمة في جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس الأمريكي في 24 تموز. وقال البيت الأبيض يوم الخميس إن بايدن يتوقع مقابلة نتنياهو، اعتمادا على مدى تعافي الرئيس من كوفيد-19.

Related posts

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد بالأغلبية قراراً يطالب “إسرائيل” بإنهاء احتلالها للأرض الفلسطينية

البنتاغون: وزير الدفاع الأمريكي أكد دعم أمريكا “لإسرائيل” وبحث مع نظيره “الإسرائيلي” المستجدات الإقليمية

ولي العهد السعودي: لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بدون قيام دولة فلسطينية