مساعدات عسكرية أميركية جديدة لكييف بقيمة 775 مليون دولار

 أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الأمريكية « البنتاغون» أمس، عن تقديم مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 775 مليون دولار، تشمل خصوصاً صواريخ إضافية لمنظومات المدفعية الأميركية الدقيقة من طراز «هيمارس».

 ونقلت رويترز عن مسؤولة كبيرة في البنتاغون قولها للصحافيين إن المساعدة الجديدة تشمل أيضاً إرسال منظومات مدفعية متحركة وقذائف من عيار 105 ملم تنسجم مع أسلحة قدمتها المملكة المتحدة.

 كما ستزود واشنطن كييف بـ15 طائرة استطلاع بدون طيار من طراز «Scan Eagle» يبلغ نطاق عملها أكثر من 100 كيلومتر وتسمح بعمليات مراقبة في ساحة المعركة حتى في الظروف الجوية السيئة، بالإضافة إلى ألف صاروخ جافلين جديد مضاد للدبابات.

 المساعدات العسكرية الجديدة هي التاسعة عشرة منذ آب 2021، وتشمل أيضاً لأول مرة المركبات المدرعة المضادة للألغام «MaxxPro»، المخصصة لنقل القوات في مناطق مزروعة بالألغام.

 وذكرت المسؤولة الأميركية التي طلبت عدم كشف هويتها أن المساعدات تشمل أيضاً صواريخ «Harm» جو-أرض المضادة للرادار والتي تمكن الأوكرانيون من تكييفها مع قاذفاتهم من طراز ميغ الروسية الصنع.

 وفيما قالت الولايات المتحدة مراراً أنها ستوفر أسلحة «دفاعية» فقط لكييف، بررت مسؤولة البنتاغون أن الهدف من هذه الحزمة الآن هو مساعدة القوات الأوكرانية في الهجوم المضاد الذي تستعد له لاستعادة السيطرة على مدينة خيرسون الاستراتيجية جنوب البلاد.

 وأشارت إلى أن «المعدات المضادة للألغام هي مثال جيد لما يحتاج اليه الأوكرانيون لتحرز قواتهم تقدماً وتستعيد الأراضي».

Related posts

العملاء يفشلون في اجراء خطوات انفصالية جديدة وواشنطن في حرج ما بين موقف عملائها في مناطق احتلالها وموقف حليفتها “تركيا”

تحركات واجتماعات تركية أمريكية حول الملف السوري

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد بالأغلبية قراراً يطالب “إسرائيل” بإنهاء احتلالها للأرض الفلسطينية