المفوضية الأوروبية تقترح الإفراج عن بعض أموال روسيا المجمدة

 اقترحت المفوضية الأوروبية على الدول الأعضاء الإفراج عن «بعض أموال» المصارف الروسية المجمدة بموجب عقوبات الاتحاد الأوروبي بهدف دعم تجارة المنتجات الزراعية والغذائية، بما في ذلك القمح والأسمدة.

  ونقلت وكالة «فرانس برس» عن دبلوماسي أوروبي قوله لها، طالباً عدم الكشف عن اسمه، إن الدول الأعضاء «تريد أن توضح أنه لا يوجد في العقوبات ما يعرقل نقل الحبوب من روسيا أو أوكرانيا».

 وكان مفوض العدل بالاتحاد الأوروبي، ديدييه ريندرز، قد قال الأسبوع الماضي إن الاتحاد جمد حتى الآن أرصدة قيمتها 13.8 مليار يورو يملكها مشمولون بالعقوبات من كبار الشخصيات وغيرهم من الأفراد والكيانات في روسيا على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 وأضاف أن الغالبية الساحقة من هذه الأرصدة موجودة في خمس دول فقط في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27، وطالب الأعضاء الآخرين بأن يفعلوا الإجراء نفسه.

 ولم يحدد الدول الخمس التي جُمدت فيها الأرصدة، كما رفضت المفوضية الأوروبية، وهي الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي والتي يعمل فيها ريندرز، الكشف عن الدول تلك.

 وأشار ريندرز إلى أنه «في الوقت الحالي لدينا أرصدة مجمدة خاصة بشخصيات كبيرة وكيانات أخرى قيمتها 13.8 مليار يورو، وهو مبلغ ضخم حقاً».

 وهناك في الوقت الحاضر 98 كياناً وقرابة 1160 شخصاً على القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي.

Related posts

تتويج الريادية الرابحة بمسابقة فرصة 2024

إلقاء القبض على حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة بتهم ارتكاب جرائم مالية

الحوثيون يقولون إنهم هاجموا السفينة غروتون مجددا في خليج عدن