مصرع 18 مهاجراً أثناء محاولتهم دخول جيب مليلية انطلاقاً من المغرب

 قتل ثمانية عشر مهاجراً من أصول أفريقيّة، أمس، خلال محاولتهم اقتحام السياج الحدودي انطلاقاً من المغرب، للعبور نحو جيب مليلية المغربي الذي تحتله اسبانيا.

 ونقلت وكالة «فرانس برس»، عن السلطات المحلّية في إقليم الناظور المغربي قولها إنّ «13 مهاجراً غير شرعيّين سبق أن أُصيبوا خلال الهجوم على مدينة مليلية، قد فارقوا الحياة مساء اليوم متأثّرين بجروحهم الخطيرة»، بالإضافة إلى خمسة تأكّدت وفاتهم في وقت سابق من اليوم نفسه.

 وكانت حصيلة أوّلية قدّمتها السلطات، أفادت بمقتل خمسة وإصابة 76، بينهم 13 حالهم خطرة، في صفوف المهاجرين، مشيرةً أيضاً إلى وجود 140 إصابة في صفوف الشرطة، بينها خمس إصابات خطرة.

 وشارك في هذه المحاولة نحو ألفَي مهاجر، وهي الأولى منذ عودة العلاقات إلى طبيعتها في منتصف آذار بين مدريد والرباط، إثر خلاف ديبلوماسي استمرّ قرابة سنة.

 ويُشكّل جيبا مليلية وسبتة الحدود البرّية الوحيدة للسلطات الأوروبية مع القارة الأفريقيّة، ويشهدان بانتظام محاولات دخول مهاجرين يريدون الوصول إلى أوروبا.

 وفي وقت سابق، قال متحدّث باسم الشرطة المحلّية الإسبانيّة، إنّ نحو 2000 مهاجر شقّوا طريقهم إلى الحدود قرابة الساعة 6,40 صباحاً وتمكّن أكثر من 500 من أفريقيا جنوب الصحراء مِن تجاوز نقطة المراقبة على الحدود بعد قطع السياج بمقصّات.

 وأضاف أنّ من بين هؤلاء تمكّن 130 مهاجراً جميعهم «رجال وبالغون على ما يبدو»، من الدخول إلى مليلية.

 وقد انتشرت القوّات المغربيّة بشكل واسع لمحاولة صدّ عمليّة الدخول على الحدود، وتعاونت «على نحو نشط ومنسَّق مع القوى الأمنيّة» الإسبانيّة، حسبما أفادت الشرطة الإسبانيّة.

 وأظهرت صور بثّتها وسائل إعلام إسبانيّة، مهاجرين مُرهقين ممدّدين على رصيف في مليلية وبعضهم ملطّخ بالدماء وملابسه ممزّقة.

Related posts

استشهاد 8 فلسطينيين جراء قصف طيران الاحتلال على قطاع غزة

آيكوم اليابانية تحقق بشأن أجهزة اتصال لاسلكي تحمل شعارها بعد انفجارات لبنان وكبير أمناء مجلس الوزراء الياباني: نجمع معلومات عن انفجار أجهزة اتصال لآيكوم في لبنان

ولي العهد السعودي: لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بدون قيام دولة فلسطينية