تفهم كبير من الأوكرانيين حول القرم ودونباس

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنّ بلاده لمست من الجانب الأوكراني تفهّماً أكبر حول مسألة شبه جزيرة القرم وإقليم دونباس، مشيراً إلى أنه يجري تحضير الردّ على المقترحات الأوكرانية الخاصة بهما.

 ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن لافروف قوله خلال مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الهندية نيودلهي، عقب لقاء نظيره الهندي سوبرامانيام جايشانكار، إنّ «روسيا تحضّر للردّ على المقترحات الأوكرانية»، مشيراً إلى أنه تمّ إحراز تقدّم أيضاً في ما يتعلّق بوضع أوكرانيا المحايد خارج أي تكتّل، والتخلّي عن طموحاتها بالانضمام إلى «الناتو»، والحفاظ على الحالة غير النووية، «إذ بدأت كييف تفهم الأهمية الفعلية لهذه النقاط»، على حدّ تعبيره.

 وأضاف لافروف: «نريد أن تتوفّر الضمانات الأمنية لأوكرانيا وجميع البلدان الأوروبية وروسيا، وفقاً للاتفاقات التي اعتُمدت في (منظمة الأمن والتعاون في أوروبا) لسنوات عديدة، والتي رسّخت مبدأ عدم قيام أي بلد بضمان أمنه على حساب أمن غيره من البلدان».
 وحول العقوبات الغربية، أكد لافروف أن بلاده ستكون قادرة على تجاوزها، بما في ذلك تلك التي تتعلّق بالتعاون العسكري التقنيّ مع الهند.

 وأردف لافروف قائلا: «في ما يتعلّق بالتعاون العسكري، ليس لدينا أي شك في أننا قادرون على إيجاد حلّ»، وذلك رداً على سؤال عن مستقبل التعاون العسكري ــ التقنيّ بين الهند وروسيا، بما في ذلك فيما يتعلق بتوفير نظم «S-400»، في خضمّ العقوبات الغربية، بحسب الوكالة الروسية.

 وحول اللقاءات القادمة، أكّد لافروف أنّه لا يوجد خطط محدّدة لعقد لقاءات إضافية، لافتاً إلى أن هذه المحادثات «يجب أن تستمرّ».

Related posts

بابا الفاتيكان يندد بمقتل أطفال غزة في قصف إسرائيلي

المقاومة اللبنانية تستهدف بصواريخ الكاتيوشا قاعدة بيريا للعدو الصهيوني

بوريل يتفقد معبر رفح الحدودي بعد اجتماعه بالرئيس المصري السيسي