الرئيس الأوكراني: تركنا لوحدنا والعالم يشاهد

اعرب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي عن خيبة أمله بوعود الدعم التي التي كانت بلاده تتلقاها في حال حدوث مواجهة مع روسيا قائلا: «ندافع عن وطننا لوحدنا، أقوى دول العالم تكتفي بالمشاهدة عن بُعد، هل أقنعت عقوبات أمس روسيا؟ نحن نرى عبر سمائنا وأرضنا أنها غير كافية».

 وذكرت وكالة فرانس برس أن زيلينسكي اعتبر أن روسيا تسعى من خلال هجماتها إلى فرض الضغوط على الشعب والدولة الأوكرانية داعيا الى حوار مع روسيا.

ودعا زيلينسكي الاتحاد الأوروبي إلى فرض حظر على استيراد الغاز الطبيعي والنفط من روسيا. وحذّر عبر «فايسبوك» من أن «بوتين سيذهب أبعد من ذلك، في حال لم يتلقَّ الرد اللازم»، مناشداً الغرب فرض عقوبات اقتصادية قوية على روسيا، وحظر استيراد الغاز والنفط منها بأسرع وقت.

 واعتبر الرئيس الأوكراني أيضاً أن موسكو «ستُضطر إلى التحدّث مع أوكرانيا عاجلاً أم آجلاً لإنهاء القتال»، متّهماً القوات الروسية باستهداف المناطق المدنية أيضاً في هجومها.
 وممّا قاله زيلينسكي في خطابه المسجّل: «سيتحتّم على روسيا التحدث إلينا عاجلاً أم آجلًا، أي التحدث عن كيفية إنهاء القتال ووقف الغزو. وبقدر ما تبدأ هذه المحادثات في وقت مبكر، بقدر ما تقلّ الخسائر التي ستتكبدها روسيا نفسها».

 واتّهم الرئيس الأوكراني الجيش الروسي باستهداف مناطق مدنية في كييف، مشيداً «ببطولة الأوكرانيين»، ومؤكداً أن جنوده «يفعلون ما بوسعهم للدفاع عن البلاد».

تشكيل تحالف

 وفي تغريدة على «تويتر»، عبّر زيلينسكي عن حاجة بلاده إلى «مساعدات دولية فعّالة»، مشيراً إلى أنه بحث هذا الأمر مع نظيره البولندي، أندجي دودا، قائلاً : «نحن بحاجة إلى مساعدات دفاعية من أجل الضغط على المعتدين وفرض عقوبات عليهم. تقدّمنا بطلب انضمام إلى (منظمة بوخارست تسعة)، فنحن بحاجة لتشكيل تحالف ضد الحرب».
 يُشار إلى أن «منظمة بوخارست تسعة» أو «تنسيق بوخارست»، تأسست في 4 تشرين الثاني 2015 في العاصمة الرومانية بوخارست، بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

Related posts

استشهاد 8 فلسطينيين جراء قصف طيران الاحتلال على قطاع غزة

آيكوم اليابانية تحقق بشأن أجهزة اتصال لاسلكي تحمل شعارها بعد انفجارات لبنان وكبير أمناء مجلس الوزراء الياباني: نجمع معلومات عن انفجار أجهزة اتصال لآيكوم في لبنان

ولي العهد السعودي: لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بدون قيام دولة فلسطينية